*كلام كبير* مش اى كلام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 اكبر مكتبة معلومات سياسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 17:58

الحرب الباردة
خريطة أوروبا توضح الكتلة الشرقية (أحمر) والغربية (أزرق)الحرب الباردة اصطلاح يطلق على العلاقات الجديدة التي نشات بين المنتصرين في الحرب العالمية الثانية خلال الفترة بين نهاية هذه الحرب وانهيار الاتحاد السوفيتي. عمليا كان قطبا الحرب هما الولايات المتحدة الاميركية و الاتحاد السوفيتى ،وكان هدف كل منهما الحصول على مناطق نفوذ عسكري اوسياسي وتوسيعها كلما كان ذلك ممكنا، والطرفان، وان كفا عن استخدام السلاح الا انهما لم يتوقفا عن تطوير قدراتهما العسكرية والدخول في سباق تسلح لم يشهد له العالم مثيلا من قبل وهذا السباق من ابرز سمات الحرب الباردة اضافة إلى سعي كل من الطرفين للاستئثار بمناطق نفوذ علي حساب الاخر وانهاكه عن طريق اشعال حروب محدودة لاستنزاف الخصم ، ولقد التزم الطرفان بالقواعد التى شكلتها هذه المرحلة ولم يتجاوزاها إلى حرب ساخنة حتى في اشد الازمات بينهما كما هو الحال في ازمة صواريخ كوبا.

الحرب الباردة ، بعكس الحرب الساخنة التي تُشعل فيها النيران ويتبادل فيها الأطراف القصف والضرب هي حرب استمرت بين الأعوام 1945 إلى 1990. وكان الاتحاد السوفيتي وحلفاؤه طرفاً من أطراف الحرب وكان هذا الطرف يسمى بالكتلة الشرقية او المعسكر الشرقي. ومن الجانب الاخر، الولايات المتحدة وحلفاؤها وكانوا يعرفون بالمعسكر الغربي او الكتلة الغربية.

تمثلت الحرب بالشعور المتبادل بين الطرفين بانعدام الثقة وتقديم سوء النية على حسنها. وفي مرحلة من المراحل (ازمة الصواريخ الكوبية)، تنامت الشكوك بين الطرفين بما أوحى باندلاع حرب عالمية ثالثة. وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها يتهمون الاتحاد السوفييتي بنشر الفكر الشيوعي في العالم بينما كان الاتحاد السوفييتي يتهم الكتلة الغربية بنشر الإمبريالية ومنع الحركات الثورية.

استمرت الحرب الباردة بعد الحرب العالمية الثانية حتى عام 1990 بتفكك الاتحاد السوفيتي. وفي الفترة المذكورة، قامت عدّة صراعات مسلحة بسبب الحرب الباردة كحرب كوريا، فيتنام والغزو السوفييتي لأفغانستان. وظلّت تلك الصراعات العسكرية محدودة لعدم تعرض الكتل الكبيرة أو شعوبها للأذى.

في الصراع الاستراتيجي بين الكتلتين، كان هناك صراع من نوع اخر تمثل في الصراعات التقنية وسباق التسلح كما لم يدّخر الطرفان جهداً في عملية التجسس واغتيال عملاء الطرف الند. وتجدر الاشارة ان الصراعات المسلحة الجانبية كحرب فيتنام ومثيلاتها أرّقت منام العالم في احتمال تطور تلك الصراعات إلى حرب عالمية نووية. كان من نتائج الحرب الباردة انهيار الاتحاد السوفيتي و ميلاد النظام العالمي الجديد الذي نادى به الرئيس الاميركي السابق جورج بوش الاب ،عقب نهاية حرب الخليج الاولى ، التي اسقطت شبه النظام الاقليمي العربي ، وقد سمح النظام العالمي الجديد للولايات المتحدة الاميركية القطب الذي كسب الحرب الباردةالانفراد بالسياسة العالمية وتطويعهاوفقا لمصالحها ورغباتها وفرض رؤيتها على الدول والتدخل في شؤنها وصار العالم يتشكل وفقا للنمط الاميركي من التعددية الحزبية إلى التجارة الحرة والحدود المفتوحة دون مراعاة لأية خصوصية دينية او ثقافية .




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 18:01

حرب الخليج الأولى


الحرب العراقية الإيرانية و تسمى أيضاً بحرب الخليج الأولى أو ما يسمى بالفارسية (جنگ تحميلی) أي الحرب المفروضة و سميت من قبل الحكومة العراقية باسم قادسية صدام ، كانت حرباً بين القوات المسلحة لدولتي العراق و إيران و استمرت من سبتمبر 1980 إلى اغسطس 1988. اعتبرت هذه الحرب من أطول الحروب التقليدية في القرن العشرين و أدت إلى مقتل زهاء مليون شخص من الضحايا وخسائر مالية تقدر بحوالي 1.19 ترليون دولار أمريكي.

وقد غيرت الحرب المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وكان لنتائجها أعظم الأثر في العوامل التي أدت إلى حرب الخليج الثانية او ما سميت بعاصفة الصحراء في 1991.


جذور الخلافات العراقية-الأيرانية
ترجع أصول الخلافات العراقية-الإيرانية إلى قرون من الزمن حيث كانت هناك باستمرار نزاعات و خلافات حول الهيمنة على المنطقة بين الممالك المتعاقبة في بلاد مابين النهرين (العراق) و الامبراطورية الفارسية. قبل هيمنة الامبراطورية العثمانية على العراق كان العراق جزءاً من الامبراطورية الفارسية، وقبل ذلك كانت مساحات شاسعة من إيران تحت سيطرة البابليين والآشوريين، و لكن الوضع تغير في عهد مراد الرابع حيث اغتنم فرصة ضعف الصفويين واستطاع أن يضم العراق إلى حكم العثمانيين ولكن الخلافات على ترسيم الحدود بقيت مشكلة عالقة. بين عامي 1555م و 1975م تم التوقيع على مالا يقل عن 18 اتفاقية لترسيم الحدود بين العراق و إيران.

أحد جذور الخلاف يعود إلى مسألة السيادة على منطقة الأهواز التي يقطنها إيرانيون عرب في جنوب غرب إيران بإقليم عربستان /الأهواز /الاحواز /خوزستان وهي منطقة غنية بالنفط. في عام 1959م بعد سنة واحدة من مجيئ الزعيم عبد الكريم قاسم للسلطة في العراق قام بدعم الحركات المطالبة بالاستقلال في الأهواز و أقدم عبدالكريم قاسم على إثارة الموضوع في الجامعة العربية، ولكن النجاح لم يحالف عبد الكريم قاسم الذي قتل في انقلاب قاده حزب البعث عام 1963م.

في عام 1969م بعد مجيئ حزب البعث للسلطة في العراق أعلن نائب رئيس الوزراء في العراق بأن الأهواز عربستان هو جزء من العراق وبدأت الإذاعة العراقية بنشر بيانات تحث الشعب العربي الأهوازي للقيام بالثورة ضد نظام الشاه في إيران. وفي عام 1971 قطع العراق علاقاته الدبلوماسية مع إيران نتيجة خلافات على سيادة الجزر الثلاث أبو موسى و الطنب الكبرى و الطنب الصغرى بعد انسحاب القوات البريطانية منها.

أحد الأسباب الرئيسية للخلافات بين العراق و إيران كان الخلاف حول السيادة الكاملة على شط العرب حيث كانت تحت السيادة العراقية الكاملة قبل عام 1975م ولكن الدولتان تقاسمتا السيادة على شط العرب بعد اتفاقية الجزائر عام 1975م والتي كف على أثرها الشاه في إيران عن مساعدة الثوار الأكراد في العراق، في مقابل تنازل العراق عن بعض حقوقه في شط العرب، واستفاد العراق من هذه الاتفاقية في إيقاف المساعدات الإيرانية لحركة التمرد الكردية التي قادها مصطفى البارزاني ، ونجاح النظام العراقي في القضاء على الثورة الكردية.

عند مجيئ صدام حسين للسلطة في العراق عام 1979م كان الجيش الإيراني جيشا ضعيفا فبعد ان كان مصنفا كخامس جيش في العالم و بسبب إعادة الهيكلة و تعرض القياديون السابقون في الجيش إلى حملة اعتقالات على يد صادق خلخالي حاكم شرع إيران بعد وصول الثورة الإسلامية إلى سدة الحكم في إيران إضافة للعقوبات الأمريكية مما جعل الجيش الإيراني جيشاً ضعيف التسليح مقارنة بالجيش العراقي. وعندما بدأت بوادر "تصدير الثورة الإسلامية" إلى الشرق الأوسط حسب تعبير البعض بدأت دول المنطقة ذو الأقلية الشيعية مثل الكويت و السعودية إبداء القلق من احتمال امتداد الثورة الإسلامية الشيعية إلى مناطقهم، كل هذه العوامل بإلاضافة إلى عوامل أخرى لعبت دوراً كبيراً في إشعال الشرارات الأولى لفتيل الحرب.

بدايات الحرب

الجبهة الجنوبيه
كلف الحرب 350 مليار دولار من الخسائر الأقتصادية في إيران وحدهابدأت العلاقات الدبلوماسية العراقية-الإيرانية بالتدهور في عام 1980م بعد صراعات حدودية متفرقة .وبعدما قام صدام حسين في 17 سبتمبر 1980 بتمزيق اتفاقية الجزائر لعام 1975م و التي وقعها حينما كان نائب للرئيس العراقي آنذاك، مع شاه إيران عام 1975. واستعاد العراق نصف شط العرب الذي تنازل عنه لإيران بموجب ذلك الاتفاق.واعتبر شط العرب كاملاً جزءاً من المياه الإقليمية العراقية. و مما زاد الوضع تعقيدا هو محاولة اغتيال لوزير الخارجية العراقي آنذاك طارق عزيز من قبل عناصر حزب الدعوة الإسلامية العراقية التي كانت مؤيدة للنظام الإسلامي في إيران. ادعى نظام الرئيس السابق صدام حسين بأن القوات الإيرانية بدأت العمليات العسكرية بقصفها للمخافر الحدودية في منطقة المنذية، كما ادعى تقدم القوات الإيرانية باتجاه المناطق العراقية في منطقتي سيف سعد وزين القوس وقد أرسلت وزارة الخارجية العراقية برسائل للامم المتحدة حول ما وصفته بالانتهاكات الحدودية فردت الحكومة العراقية بإرسال المقاتلات العراقية بغارة جوية في العمق الأيراني مستهدفة المطارات العسكرية اللإيرانية في عدد من المدن الإيرانية الرئيسية.

أعلن الرئيس العراقي صدام حسين أن مطالب العراق من حربه مع إيران هي: الاعتراف بالسيادة العراقية على التراب الوطني العراقي ومياهه النهرية والبحرية، و إنهاء الاحتلال الإيراني لجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى في الخليج عند مدخل مضيق هرمز، وكف إيران عن التدخل في الشؤون الداخلية للعراق .إضافة إلى المطالبة بالأهواز وإقليم عربستان/ خوزستان كجزء من العراق.

قام الجيش العراقي بالتوغل في الأراضي الأيرانية بدون مقاومة تذكر في بداية الأمر. لكن سرعان ما بدأت القوات الإيرانية برص صفوفها وتطوع ما يقارب 100،000 إيراني للذهاب إلى جبهات القتال بعد أسابيع من التوغل العراقي وبدأ الجيش العراقي يدرك أن الجيش الإيراني ليس بالضعف الذي كان متوقعاً. وبحلول عام 1982م تمكن الجيش الإيراني من إعادة السيطرة على كل المناطق التي كانت تحت سيطرة الجيش العراقي مما حدى بالحكومة العراقية إلى عرض مبادرة لوقف إطلاق النار في عام 1982م ولكن هذه المبادرة لم تلق أذان صاغية لدى الحكومة الإيرانية التي كانت على ما يبدو مصممة على الإطاحة بحكومة الرئيس صدام حسين
.


حرب الناقلات
في عام 1981م بدأ ما يسمى بحرب الناقلات و كانت عبارة عن استهداف متبادل لناقلات النفط و الناقلات البحرية التجارية للبلدين بغية قطع الإمدادات الاقتصادية و العسكرية للجيشين المتحاربين. ولم يكن الأمر مقتصراً على استهداف السفن التابعة للدولتين المتحاربتين بل امتدت لتشمل الدول الداعمة ففي 13 مايو 1984 هوجمت سفينة كويتية قرب البحرين و في 16 مايو 1984م هوجمت سفينة سعودية من قبل السفن الحربية الإيرانية حيث كانت الكويت و السعودية من الدول الداعمة للعراق. تم تدمير ما مجموعه 546 سفينة تجارية خلال حرب الناقلات وكانت أغلبيتها سفن كويتية مما حدى بالحكومة الكويتية إلى طلب المساعدة الدولية لحماية سفنها في عام 1987م; فقامت الولايات المتحدة برفع علمها على السفن الكويتية لتوفير الحماية لها. لكن هذا الأجراء لم يمنع الإيرانيين من مهاجمة السفن مما حدى بالأسطول الأمريكي إلى مهاجمة سفن إيرانية، و من أشهر هذه الهجمات الهجوم الذي وقع في 18 ابريل 1988 ودمر فيه سفينتين حربيتين إيرانيتين.

وقامت القوات الأمريكية بهجوم وقع في 3 يوليو 1988 أدى إلى تدمير طائرة نقل ركاب مدنيين قالت القوات الأمريكية فيما بعد أنه وقع عن طريق الخطأ من قبل الطائرات الحربية الأمريكية و التي أدت إلى مقتل 290 ركابا كانوا على متن الطائرة.

في خضم كل هذه الأحداث تم الكشف عن فضيحة إيران-كونترا ضمن صفوف إدارة الرئيس الأمريكي انذاك رونالد ريغان حيث تم الكشف عن حقيقة أن الولايات المتحدة كانت بالاضافة إلى دعمها للعراق فانها و في نفس الوقت كانت تبيع الاسلحة لإيران و كانت تستخدم الأموال من تلك الصفقة لدعم الثوار في نيكاراغوا.



حرب المدن
مع اقتراب نهاية الحرب بدأ الخمول يظهر على أداء الجيشين العراقي و الإيراني نتيجة للاستنزاف الطويل للذخيرة الحربية و القوة البشرية للجيشين، فبدأت مرحلة سوداء في تاريخ الحرب وهي قصف المدن بصورة عشوائية عن طريق صواريخ سكود أو أرض-أرض طويلة المدى حيث راح ضحيتها الكثير من الأبرياء المدنيين.

وبدأت القوات الجوية العراقية بضربات إسترتيجية للمدن الإيرانية ، واستهدفت الضربات طهران بشكل أساسي مع بداية عام 1985 ،فقامت إيران بقصف العاصمة بغداد بصواريخ سكود البعيدة المدى. و رد العراق بالمثل بقصف طهران.

و وصل الأمر إلى حد استهداف العراق الطائرات المدنية و محطات القطار، وتدمير ثلاثة و أربعين مدرسة في عام 1986 فقط أدى لمقتل مئات التلاميذ، وقام العراق باستعمال الأسلحة الكيمياوية في الحرب ، ولم تتمتع الحكومة الإيرانية بدعم دولي على عكس العراق الذي كان يتمتع بإسناد ذو قاعدة عريضة، كل هذه العوامل مجتمعة أدت لأن وافقت إيران على هدنة اقترحتها الأمم المتحدة والتي وصفها الأمام الخميني "كأس السم" حسب تعبيره في 20 اغسطس 1988،حيث كانت إيران ترفض أي قرار من مجلس الأمن ما لم يعترف بأن العراق هو البادئ بالاعتداء، و إقرار التعويضات اللازمة لإيران والتي قد تصل إلى 200 مليار دولار.

إلا أنه بعد ثلاثة أعوام من انتهاء الحرب وفي عام 1991 وبعد شهر واحد من الغزو العراقي للكويت وافق العراق على الالتزام باتفاقية عام 1975 التي وقعها مع إيران.



الأسلحة و الدول التي زودت الأسلحة
كان الجيش العراقي يتم تسليحه بصورة رئيسية من الاتحاد السوفيتي و دول المعسكر الشرقي في العقود التي سبقت الحرب العراقية-الأيرانية. أثناء الحرب قام العراق بشراء أسلحة يقدر قيمتها بالمليارات من الاتحاد السوفيتي و الصين و مصر و ألمانيا، و قامت ألمانيا و فرنسا و اسبانيا و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية ببناء ترسانة العراق من الأسلحة الكيمياوية و البايولوجية وقامت فرنسا بتزويد العراق بالتقنية النووية; حيث قامت شركة فرنسية ببناء مفاعل أوسيراك النووي والذي أطلق العراق عليه تسمية مفاعل تموز النووي الذي تم تدميره من قبل طائرات إسرائيلية في 7 يونيو 1981. كان معظم الدعم المالي للعراق يأتي من الدولتين النفطيتين الغنيتين الكويت و السعودية.

بلغت نسبة مبيعات العراق من الأسلحة منذ 1970 إلى 1990 إلى مايقارب 10% من نسبة صفقات الأسلحة في العالم وكانت النسب كالتالي:

الاتحاد السوفيتي 61% ما قيمته 19.2 مليار دولار امريكي.
فرنسا 18% ما قيمته 5.5 مليار دولار امريكي.
الصين 5% ما قيمته 1.7 مليار دولار امريكي.
البرازيل 4% ما قيمته 1.1 مليار دولار امريكي.
مصر 4% ما قيمته 1.1 مليار دولار امريكي
دول اخرى 6% ما قيمته 2.9 مليار دولار أمريكي.
بالنسبة للجيش الإيراني فقد كان يتم تسليحه في زمن الشاه قبل مجيئ الثورة الإسلامية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، و في أثناء الحرب قامت سوريا و ليبيا و كوريا الشمالية و الصين بتزويد إيران بالسلاح وقامت الولايات المتحدة الأمريكيةو إسرائيل بصورة غير مباشرة و بسرية تامة بتزويد إيران بالأسلحة. ولكن تم الكشف عن أحد هذه الصفقات والذي أطلق عليه اسم فضيحة إيران-كونترا.

أثناء الحرب استعملت القوة الجوية الإيرانية طائرات أمريكية الصنع وهي ما كانت بحوزتها منذ أيام الشاه على سبيل المثال طائرات الفانتوم ، F4 ، F5 ، AH-1 Cobra ، F14 ولكن مع استمرار الحرب بات من الصعوبة الحصول على قطع غيار لهذه الطائرات بسبب العزلة الدولية لإيران كذلك بسبب الغارات الجوية العراقية على المطارات العسكرية مما أدى إلى فقدان إيران معظم طائراتها الحربية.

استعملت القوات الجوية العراقية طائرات سوفيتية الصنع مثل Tu16 ، MiG21 ، Sukhoi22 ، وطائرات فرنسية مثل الميراج.


دور الولايات المتحدة الأمريكية

دونالد رامسفيلد في بغداد 19 ديسمبر 1983بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران بدأت العلاقات الإيرانية-الأمريكية بالتدهور وبدأت الإدارة الأمريكية تفكر بأن التعامل مع الرئيس العراقي صدام حسين هو "أهون الشرين" حسب تعبير الخارجية الأمريكية وخوفاً من فكرة "تصدير الثورة الأسلامية" قام الغرب بتزويد العراق بمواد ذو "استخدام مزدوج" منها على سبيل المثال حواسيب متطورة و سيارات إسعاف مدرعة و سماد كيمياوي.

استعملت الإدارة الأمريكية الفرع الأمريكي لأكبر البنوك الإيطالية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي كانت مقرها مدينة اتلانتا عاصمة ولاية جورجيا لتحويل مبالغ قدرها 5 مليار دولار إلى العراق من عام 1985 إلى 1989 وقام مبعوث البيت الأبيض دونالد رامسفيلد بلقاء الرئيس العراقي صدام حسين مرتين في 19 ديسمبر 1983 و 24 مارس 1984. ومن الجدير بالذكر أن 24 مارس 1984 موعد اللقاء الثاني بين رامسفيلد و صدام حسين هو نفس اليوم الذي أصدرت فيه الأمم المتحدة بياناً يشجب فيه استعمال العراق للاسلحة الكيمياوية في الحرب وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتزويد معلومات استخبارية عسكرية و خرائط جوية للعراق و في نفس الوقت كانت تقوم بتسليح إيران بصورة غير مباشرة عن طريق صفقة الأسلحة المعروفة بتسمية فضيحة إيران-كونترا وقد أظهرت تقارير من المخابرات الأمريكية تم رفع السرية عنها مؤخراً و يمكن الأطلاع على تفاصيلها في *[1] أن الولايات المتحدة كانت في مصلحتها إطالة أمد الحرب و الحيلولة دون احراز إيران نصر عسكري في الحرب. في سبتمبر 1989 أي بعد انتهاء الحرب كشفت صحيفة Financial Times عن معلومات بأن البيت الأبيض كان وراء الدعم المالي لحصول العراق على أسلحة كيمياوية و تقنية نووية. في ديسمبر 2002 وعندما زودت العراق لجنة تفتيش الأسلحة بتقارير مفصلة عن برامج أسلحة الدمار الشامل محاولةً منها لتفادي الغزو الأمريكي ظهرت أسماء لشركات أمريكية منها على سبيل المثال شركة ميرلاند و شركة تينسسي و الشركتان كانتا متخصصتان بالمواد الكيمياوية.


اسلحة الدمار الشامل
وصلت أعداد ضحايا إيران من جراء استعمال العراق لأسلحة كيمياوية زهاء 100،000 خلال السنوات الثمان للحرب حيث قدرت الإحصاءات أن 20،000 جندي إيراني قتلوا نتيجة استعمال العراق لغاز الأعصاب، و 5000 جندي إيراني أصيبوا بأمراض مزمنة جراء استعمال غاز الخردل. وهناك شعور عام بالاستياء بين الإيرانيين حتى هذا اليوم من دعم الدول الغربية للعراق في تطوير قدراته البايلوجية و الكيمياوية و يعتبر قصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيمياوية من أبرز الأمثلة على استعمال الأسلحة الكيمياوية في الحرب ، ومن الجدير بالذكر ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين قام بانكار اية صلة له بأحداث حلبجة خلال الجلسات التحقيقية الأولية من محاكمة صدام حسين.و يقال ان إيران هي المسؤولة عن قصف حلبجة بالأسلحة الكيميائية.


استعمال الموجات البشرية في المعارك
نتيجة لعدم امتلاك الجيش الإيراني لتكنولوجيا فعالة لاختراق حقول الألغام التي تم زرعها من قبل الجيش العراقي وفعالية رجال الدين في إيران في تأجيج المشاعر الوطنية و الدينية للإيرانيين فقد تطوعت أعداد كبيرة من قوات الحرس الثوري الإيراني (الباسدار) و ميليشيا متطوعون أطلق عليهم تسمية (الباسيج). و تم استعمالهم كموجات بشرية لاختراق الخطوط الدفاعية لحقول الألغام العراقية، و كانت هناك مزاعم ان اطفالا بعمر 9 سنوات قد شاركوا في هذه الموجات البشرية.
نهاية الحرب

قوس النصر في بغداد بني على تل من 5000 خوذة عسكرية لجنود ايرانيين قتلوا في الحرببعد الأضرار الفادحة التي تكبدتها العراق و إيران من جراء السنوات الثمان للحرب وافقت إيران على هدنة اقترحتها الأمم المتحدة والتي وصفها الأمام الخميني "كأس السم" حسب تعبيره في 20 اغسطس 1988.. تم تقدير خسائر إيران بحوالي 350 مليار دولار و بلغت ديون العراق معدلات عالية ومنها 14 مليار دولار منحتها دولة الكويت للعراق و الذي كان أحد اسباب حرب الخليج الثانية، ناهيك عن ضحايا بشريين من الجانين فاقوا المليون قتيل. تم تدمير معظم البنية التحتية لاستخراج النفط في كلا الدولتين نتيجة للقصف الجوي المتبادل.

معظم الخلافات الحدودية في نهاية الحرب بقت على حالها حتى عام 1991. وبعد شهر واحد من الغزو العراقي للكويت وافق العراق على الالتزام باتفاقية عام 1975 التي وقعها مع إيران عام 1975، واعترف العراق فيها بحقوق إيران في الجانب الشرقي من شط العرب. في 9 ديسمبر 1991 أي بعد ثلاث سنوات من انتهاء الحرب اصدر مجلس الأمن بياناً ورد فيه أن "الهجوم العراقي على إيران في 22 سبتمبر 1980 لا يمكن تبريره حسب قوانين الأمم المتحدة" حيث حمل البيان العراق المسؤولية الكاملة عن الحرب. ومن الجدير بالذكر أن هذا البيان أصدر عندما كان على العراق ضغط دولي نتيجة اجتياح العراق للكويت حيث لم يصدر مثل هذا البيان خلال السنوات الثمانية الطويلة للحرب.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 18:13

حرب الخليج الثانية


في حرب الخليج الثانيةحرب الخليج الثانية و تسمى أيضا بحرب تحرير الكويت وعملية عاصفة الصحراء وسميت من قبل الحكومة العراقية بأسم أم المعارك ، هي الحرب التي وقعت بين العراق وائتلاف دولي من 30 دولة بقيادة الولايات المتحدة وبتشريع من الأمم المتحدة. بدأ الصراع بعد اجتياح الجيش العراقي لدولة الكويت في 2 أغسطس 1990 م وانتهت في فبراير 1991 م. تألفت الحرب من جزئين رئيسيين وهما حملة القصف الجوية على أهداف داخل العراق والتوغل الأرضي لقوات التحالف داخل الأراضي العراقية، امتدت الحرب على مساحة جغرافية شملت أراضي العراق والكويت والسعودية وتم فيها إطلاق صواريخ أرض أرض (سكود) عراقية بعيدة المدى على أهداف داخل إسرائيل والسعودية.

أسباب الصراع وجذوره
الكويت دولة يجكمها آل الصباح منذالقرن السابع عشرالميلادي،و كانت مسكونة من قبل مجموعة من القبائل التي كانت تتاجر عن طريق البحر مع الهند وكان معظم سكانها يعتمدون على التجارة باللؤلؤ،في نهاية القرن التاسع عشر أبدت بريطانيا اهتماماشديدا بمنطقة شمال الخليج العربي، فأقدمت في عام 1899على توقيع معاهدة حماية مع أمير الكويت مبارك الصباح تعهدت بريطانيا بموجب هذه الاتفاقية بحماية استقلال دولة الكويت،يستند الكويتيون كثيرا على هذه الاتفاقية بكونهم دولة مستقلة عن سلطة الامبراطورية العثمانية و بالتالي عن العراق.و يذكر أن بريطانيا تدخلت عسكريا ثلاث مرات على الأقل لضمان استقلال الكويت، المرة الأولى عام 1920 عندما حاصرت قوات قبائل الأخوان الموالية للملك عبدالعزيز بن آل السعود أمير الكويت الشيخ سالم بن مبارك الصباح في القصر الأحمر بقرية الجهراء،فأرسلت بريطانيا انذارالابن سعود بضرورةفك الحصار عن امير الكويت،فلم يملك مؤسس الدولة السعودية و موحد الجزيرة إلا الاستجابة لمطالب بريطانيا،المرة الثانية في عام 1961 عندما حاول عبدالكريم قاسم غزو الكويت ،فأرسلت بريطانيا قواتها لحماية الكويت من أي غزو محتمل ،و المرة الثالثة عام 1991 بعد غزو العراق للكويت. على مر السنين لم تتدخل السلطة العثمانية بالشؤون الداخلية للكويت،فلم تعين أو تعزل حاكما أو قاضيا،ولم يتواجد على أرضها جنديا عثمانيا واحدا، و لم يتجند أبناؤها بخدمة الجيش التركي.و كان للسفن الكويتية علم خاص،و هو عبارة عن مستطيل أحمر تتوسطه عبارة "كويت". بدأت متاعب دولة الكويت مع دول الجوار،بعد ورود أنباء مؤكدة عن وجود احتياطي نفطي ضخم تحت أرض الكويت.

في عام 1935 م اعتبر الملك العراقي غازي بن فيصل بن الحسين الكويت جزءا من العراق وقام بفتح إذاعة خاصة به في قصره الملكي قصر الزهور و خصصه لبث حملته لضم الكويت إلى العراق وكادت الجيوش العراقية تجتاح الكويت لولا وفاة الملك غازي في حادث سيارة عام 1939 عندما كان يقود سيارته التي اصطدمت باحد الأعمدة الكهربائية. في عام 1961 و بعد إعلان الكويت لاستقلالها صرح الزعيم العراقي آنذاك عبد الكريم قاسم ومن على شاشة التلفاز أن "الكويت جزء لايتجزأ من العراق". أثناء الحرب العراقية-الأيرانية دعمت الكويت والسعودية العراق اقتصاديا بسبب ما وصفه البعض من مخاوف هاتين الدولتين من انتشار الثورة الأسلامية بسبب وجود أقلية شيعية في هاتين الدولتين. وصلت حجم المساعدات الكويتية للعراق اثناء الحرب العراقية-الأيرانية إلى ما يقارب 14 مليار دولار، كان العراق يأمل بدفع هذه الديون عن طريق رفع أسعار النفط بواسطة تقليل نسبة إنتاج منظمة اوبك للنفط ولكن الكويت العضوة في منظمة أوبك قامت برفع نسبة إنتاجها من النفط بدلا من خفضه وهو ما كان يطمح إليه العراق المثقل بالديون بعد الحرب العراقية الأيرانية. يعتقد بعض المحللين السياسيين أن إجراء الكويت هذا كانت كورقة ضغط على الحكومة العراقية لحل المشاكل الحدودية العالقة منذ عقود. بدأ العراق بتوجيه اتهامات للكويت مفادها أن الكويت قام بأعمال تنقيب غير مرخصة عن النفط في الجانب العراقي من حقل الرميلة النفطي ويطلق عليه في الكويت حق الرتقة وهو حقل مشترك بين الكويت والعراق وصرح الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين أن الحرب العراقية الأيرانية التي استمرت 8 سنوات كانت بمثابة دفاع عن البوابة الشرقية للوطن العربي حسب تعبيره وأن على الكويت والسعودية التفاوض على الديون أو إلغاء جميع ديونها على العراق.

إحدى نتائج الحرب العراقيةالأيرانية كان تدمير موانئ العراق على الخليج العربي مما شل حركة التصدير العراقي للنفط من هذه الموانئ وكانت القيادة العراقية تأخذ في حساباتها المستقبلية احتمالية نشوب الصراع مع إيران مرة اخرى ولكنها كانت تحتاج إلى مساحة اكبر من السواحل المطلة على الخليج العربي فكانت الكويت احسن فرصة لتحقيق هذا التفوق الإستراتيجي.

حاولت القيادة العراقية إضافة لمسات قومية لهذا الصراع فقامت بطرح فكرة أن الكويت كانت جزءا من العراق وتم اقتطاع هذا الجزء من قبل الإمبريالية الغربية حسب تعبيرها وتم أيضا استغلال تزامن هذا الصراع مع أحداث ما سمي بانتفاضة فلسطينية أولى حيث كان معظم حكام الدول العربية ومن ضمنهم الكويت والسعودية على علاقات جيدة مع الغرب ووصفتهم القيادة العراقية بصفة "عملاء للغرب" وحاولت القيادة العراقية طرح فكرة أنها الدولة العربية الوحيدة التي تقارع الولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل
.


العلاقات العراقية الأمريكية قبل حرب الخليج الثانية

في بغداد 19 ديسمبر 1983كانت العلاقات العراقية-الأمريكية علاقات باردة حيث كان للعراق علاقات قوية مع الاتحاد السوفيتي حيث وقع معاهدة الصداقة مع السوفيت في 9 نيسان 1972. وكانت للولايات المتحدة تحفظات على العراق بسبب موقف العراق من إسرائيل ودعم العراق لمجموعة ابو نضال الفلسطينية و التي كانت تعرف بفتح-المجلس الثوري أو منظمة أبو نضال. والتي كانت على قائمة الخارجية الأمريكية للمجموعات الأرهابية.

بعد اندلاع الحرب العراقية-الأيرانية التزمت الولايات المتحدة الأمريكية موقفا حياديا في بداية الحرب الا ان هذا الموقف تغير في عام 1982 مع احراز إيران لانتصارات عسكرية واسترجاعها لجميع الأراضى التي توغل بها الجيش العراقي في بداية الحرب العراقية-الأيرانية. كان العقبة الوحيدة في طريق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بغداد و واشنطن هو ابو نضال و مجموعته فتح - المجلس الثوري أو منظمة أبو نضال وسرعان ما غادرت المجموعةالعراق إلى سوريا ارسلت الولايات المتحدة الأمريكية مبعوثها دونالد رامسفيلد إلى بغداد وبدأت صفحة جديدة من العلاقات.

كانت للولايات المتحدة الأمريكية مخاوف من فكرة "تصدير الثورة الأسلامية" فقام مبعوث البيت الأبيض، دونالد رامسفيلد بلقاء الرئيس العراقي صدام حسين مرتين في 19 ديسمبر 1983 و 24 مارس 1984 ومن الجدير بالذكر ان 24 مارس 1984 موعد اللقاء الثاني بين رامسفيلد و صدام حسين هو نفس اليوم الذي اصدرت فيه الأمم المتحدة بيانا يشجب فيه استعمال العراق للاسلحة الكيمياوية في الحرب وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتزويد معلومات استخبارية عسكرية و خرائط جوية للعراق و في نفس الوقت كانت تقوم بتسليح إيران بصورة غير مباشرة عن طريق صفقة الأسلحة المعروفة بتسمية فضيحة إيران-كونترا وقد اظهرت تقارير من المخابرات الأمريكية تم رفع السرية عنها مؤخرا (1) ان الولايات المتحدة كانت في مصلحتها اطالة امد الحرب و الحيلولة دون احراز إيران على نصر عسكري في الحرب.

استعملت الأدارة الأمريكية الفرع الأمريكي لأكبر البنوك الأيطالية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي كانت مقرها مدينة اتلانتا عاصمة ولاية جورجيا لتحويل مبالغ قدرها 5 مليار دولار إلى العراق من عام 1985 إلى 1989. ساهمت الولايات المتحدة ببناء الترسانة العراقية من الأسلحة الكيمياوية عن طريق تزويدها العراق بمواد "ذو استخدام مزدوج" مثل عينات ضخمة من الأنثراكس و الكلوستريدا و الهستوبلازما وهي جميعها جراثيم خطيرة جدا.وكانت هذه المبالغ تصرف من ميزانية وزارة الزراعة الأمريكية بنسبة قدرها 400 مليون دولار في السنة بدءا من عام 1983 ثم ازدادت إلى مليار دولار في السنة من1988 إلى 1989 وكانت اخر دفعة في عام 1990 و كانت تفدر بمبلغ 500 مليون دولار. بقيت العلاقات العراقية-الأمريكية جيدة إلى اليوم الذي اجتاح فيه الجيش العراقي الكويت.

في يوليو 1990 كانت الجيوش العراقية قد بدأت تحشدها على الحدود العراقية الكويتية وفي 25 يوليو 1990 التقى صدام حسين بالسفيرة الأميركية ببغداد أبريل غلاسبي والتي قالت بأن بلادها لن تتدخل في الخلاف الكويتي العراقي و الذي يرجح البعض ان صدام حسين اعتبره بمثابة "ضوء اخضر". من الجدير بالذكر ان جريدة The Washington Post الأمريكية نشرت في وقت لاحق خبرا مفاده ان وزير الخارجية الكويتية قد اغمي عليه في القمة العربية التي عقدت في السعودية والتي انتهت في 1 أغسطس بدون نتائج تذكر عندما واجهه ممثل العراق وزير الخارجية الكويتي بوثيقة سرية زعم ان المخابرات العراقية حصلت عليها، هذه الوثيقة التي اصرت الكويت و وكالة المخابرات الأمريكية بانها مزورة كانت تنص على ما معناه "انه تم عقد لقاء بين رئيس المخابرات الكويتية فهد احمد الفهد و رئيس وكالة المخابرات الأمريكية وليام ويبستر في نوفمبر 1989 وتم التداول في كيفية زعزعة الأقتصاد العراقي لممارسة الضغط على العراق لحل المشاكل الحدودية العالقة بين البلدين"
.


اجتياح الكويت
في مطلع فجر 2 اغسطس 1990 دخل الجيش العراقي الكويت وتوغلت المدرعات و الدبابات العراقية في العمق الكويتي و قامت بالسيطرة على مراكز رئيسية في شتى انحاء الكويت ومن ضمنها البلاط الأميري. تم اكتساح الجيش الكويتي بسهولة وبدون مقاومة تذكر الا ان معارك عنيفة وقعت بالقرب من قصر امير الكويت و كانت هذه المناوشات كفيلة بأكتساب الوقت الكافي لأمير الكويت من اللجوء إلى السعودية.

بدأت عمليات سلب و نهب واسعة النطاق من قبل القوات العراقية شملت جميع مرافق الكويت من ابسط المواد الغذائية على رفوف الأسواق إلى اجهزة طبية متطورة وبدأت حملة منظمة لنقل ماتم الأستحواذ عليه إلى العراق. أرتكب الجيش العراقي العديد من الجرائم بحق الشعب الكويتي كعمليات الإعدام بدون محاكمة و اغتصاب النساء، وكانت عمليات الإعدام تجرى أمام منزل الضحية و بحضور أسرته، و تجبر الأسرة على دفع ثمن الرصاص لاستلام الجثمان .قام الجيش العراقي بالسيطرة على الأذاعة و التلفزيون الكويتي وتم اعتقال الالاف من المدنيين الكويتيين بالاضافة إلى اعداد كبيرة من الأجانب الذين كانوا موجودين في الكويت في ذلك الوقت والذين تم استعمالهم كرهائن لاحقا.أما الكويتيون فقد خضعوا لشتى أنواع التعذيب و التنكيل،ويذكرأن بعد سقوط نظام صدام حسين تم العثور على قبور ما يقارب 600 أسير كويتي تم إعدامهم في العراق. قامت السلطات العراقية و لأغراض دعائية بنصب حكومة صورية برئاسة علاء حسن علي من 4 اغسطس 1990 إلى 8 اغسطس 1990 اي لمدة اربعة ايام وكان علاء حسن علي يحمل الجنسيتين العراقية و الكويتية حيث نشأ في الكويت وتخرج من جامعات بغداد وانتمى إلى حزب البعث في ايام الدراسة واصبح ضابطا في الجيش الكويتي. في 8 اغسطس 1990 تم ضم الكويت للعراق ولم يسمع اي خبر عن علاء حسن علي حتى عام 1998 حيث عرف انه غادر العراق إلى تركيا تحت اسم مزيف واستقر في النرويج علما ان المحاكم الكويتية اصدرت بحقه حكما بالاعدام في عام 1993.

كان النسخة العراقية من الأحداث و التي حاولت قنوات الأعلام العراقي بنشره هو ان انقلابا عسكريا حصل في الكويت بقيادة الضابط الكويتي علاء حسن علي الذي طلب الدعم من العراق للاطاحة بامير الكويت ولكن هذا التحليل لم يلاق قبولا من الراي العام العالمي.



موقف الدول العربية من الحرب
تباينت دول الجامعة العربية بموقفها من الحرب، الاردن اعلن رسميا تايده للعراق واعتبر الحرب عدوانا على الامة العربية كما ورد في البيان الاردني،ومثلها فعلت منظمة التحرير الفلسطينية واليمن والسودان وليبيا ، وتحفظت كل من الجزائر وتونس ، وايدت الحرب ك ل من دول الخليج ومصر وسوريا والمغرب.امين الجامعة العربية الشاذلي القليبي اعلن استقالته ساعة بدئ الحشد للحرب على العراق.


الوسائل الدبلوماسية
بعد ساعات من الأجتياح العراقي للكويت طالبت الكويت و الولايات المتحدة بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن وتم تمريرالقرار 660 والتي شجبت فيها الأجتياح وطالبت بانسحاب العراق من الكويت. في 3 اغسطس عقدت الجامعة العربية اجتماعا طارئا وقامت بنفس الأجراء وفي 6 اغسطس اصدر مجلس الأمن قرارا بفرض عقوبات اقتصادية على العراق. بعد اجتياح الكويت بدأت السعودية من ابداء مخاوف عن احتمالية حدوث اجتياح لاراضيها و هذه الأحتمالية لعبت دورا كبيرا في تسارع الأجراءات و التحالفات لحماية حقول النفط السعودية التي ان سيطرت العراق عليها كانت ستؤدي إلى عواقب لم يكن في مقدرة الغرب تحملها. كان حجم الديون السعودية للعراق اثناء حرب الخليج الأولى تفوق حجم الديون الكويتية اذ كانت تقدر بحوالي 26 مليار دولار ومما زاد حجم تلك المخاوف هو الحملة الأعلامية التي قام العراق بشنها على السعودية حيث وصفت ملك السعودية بصفة "خائن الحرمين الشريفين" وقام الرئيس العراقي بأضافة كلمة الله اكبر على العلم العراقي في محاولة منه لأضفاء طابع ديني على الحملة و محاولة منه لكسب الأخوان المسلمين و المعارضين السعوديين وزاد حجم هذا الطابع الديني في الحملة الدعائية على السعودية عندما بدأت القوات الأجنبية تتدفق على السعودية.

في بداية الأمر صرح الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب بان الهدف من الحملة هو منع القوات العراقية من اجتياح الأراضي السعودية وسمى الحملة بتسمية عملية درع الصحراء و بدأت القوات الأمريكية بالتدفق إلى السعودية في 7 اغسطس 1990 في نفس اليوم الذي اعلن العراق فيه ضمه للكويت و اعتباره "المحافظة التاسعة عشر" . وصل حجم التحشدات العسكرية في السعودية إلى 500،000 جندي .

في خضم هذه التحشدات العسكرية صدرت سلسلة من قرارات لمجلس الأمن و الجامعة العربية و كانت اهمها القرار رقم 678 من مجلس الأمن والتي اصدرت في 29 نوفمبر 1990 والتي اعطت فيه 15 يناير 1991 موعدا نهائيا للعراق لسحب قواتها من الكويت والا فان قوات الائتلاف سوف "تستعمل كل الوسائل الضرورية لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 660.

قام وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر بجمع 34 دولة في ائتلاف ضد العراق وكان 74% من العدد الأجمالي للجنود التي تم حشدهم هم جنود امريكيون ووصل العدد الأجمالي لجنود قوات الائتلاف إلى 660،000 . قامت الولايات المتحدة بعدد من الأجرائات لاستمالة الراي العام في الشارع الأمريكي إلى القبول بفكرة التدخل الأمريكي في مسالة الكويت حيث برزت اصوات معارضة للتدخل في الشارع الأمريكي و احد هذه الأجراءات كانت انشاء منظمة مواطنون للكويت الحرة والتي تم تمويلها باموال كويتية حيث قامت بحملات اعلامية لكسب ود الشارع الأمريكي و العالمي واحد الحملات الدعائية المثيرة للجدل التي قامت بها هذه المنظمة كانت اظهار سيدة على شاشة التلفزيون تصف كيف ان بعض الجنود العراقيين قاموا باخراج الأطفال المرضى من حاضناتهم في احد المستشفيات والقوا بهم على الأرض ليموتوا. بعد سنة واحدة من عرض هذا الشريط تم اكتشاف ان هذه السيدة كانت من افراد العائلة الحاكمة في الكويت وكانت تعيش في باريس اثناء الأجتياح العراقي للكويت.

بدا العراق محولات اعلامية لربط مسالة اجتياح الكويت بقضايا "الأمة العربية" فاعلن العراق ان اي انسحاب من الكويت يجب ان يصاحبه انسحاب سوري من لبنان وانسحاب إسرائيلي من الضفة الغربية و قطاع غزة و هضبة الجولان وقد لقيت هذه المقترحات العراقية اذان صاغية من الملك حسين بن طلال ملك الأردن و الملك حسن الثاني ملك المغرب و ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 18:19


الحملة الجوية

مقاتلات امريكية تحلق فوق حقول النفط التي اضرمت القوات العراقية المنسحبة النيران فيهافي مطلع فجر 16 يناير 1991 اي بعد يوم واحد من انتهاء المهلة النهائية التي منحها مجلس الأمن للعراق لسحب قواته من الكويت شنت طائرات قوات الائتلاف حملة جوية مكثفة و واسعة النطاق شملت العراق كله من الشمال إلى الجنوب و بمعدل 1000 غارة جوية في اليوم. في 17 يناير 1991 قام الرئيس صدام حسين باصدار بيان من على شبكة الأذاعة العراقية معلنا فيها ان "ام المعارك قد بدأت".

استعمل في هذه الحملة الجوية من القنابل ما يسمى بالقنابل الذكية والقنابل العنقودية وصواريخ كروز. قام العراق بالرد على هذه الحملات الجوية بتوجيه 8 صواريخ سكود (أرض أرض) إلى أهداف داخل إسرائيل في 18 يناير 1991 م. بالإضافة إلى إطلاق صواريخ سكود على كل من مدينتي الظهران والرياض السعودية ، ومن ضمن ابرز الاهداف التي اصابتها الصواريخ العراقية داخل الاراضي السعودية اصابة منطقة عسكرية امريكية في الظهران ادت على مقتل 28 جندي امريكي مما ادى إل عملية انتقامية بعد انسحاب القوات العراقية وقصف القوات المنسحبة في عملية سميت بـ طريق الموت. وفي الرياض اصابت الصواريخ العراقية مبنى الاحوال المدنية و مبنى مدارس نجد الاهلية الذي كان خاليا وقتها. كان الهدف الأولي لقوات الائتلاف هو تدمير قوات الدفاع الجوي العراقي لتتمكن بعد ذلك بالقيام بغاراتها بسهولة وقد تم تحقيق هذا الهدف بسرعة وبسهولة حيث تم إسقاط طائرة واحدة فقط من طائرات قوات الائتلاف في الأيام الأولى من الحملة الجوية. كانت معظم الطائرات تنطلق من الأراضي السعودية وحاملات الطائرات الستة المتمركزة في الخليج العربي.

بعد تدمير معظم قوات الدفاع الجوي العراقي اصبحت مراكز الأتصال القيادية الهدف الثاني للغارات الجوية وتم الحاق اضرار كبيرة بمراكز الأتصال مما جعل الأتصال يكاد يكون معدوما بين القيادة العسكرية العراقية و قطعات الجيش. قامت الطائرات الحربية العراقية بطلعات جوية متفرقة ادت إلى اسقاط 38 طائرة ميك (MiGs) عراقية من قبل الدفاعات الجوية لقوات الائتلاف وادرك العراق ان طائراتهاالسوفيتية الصنع ليست بامكانها اختراق الدفاعات الجوية لقوات الائتلاف فقامت بارسال المتبقي من طائراتها إلى إيران و بدأ العراق في 23 يناير 1991 بعملية سكب متعمدة لمايقارب مليون طن من النفط الخام إلى مياه الخليج العربي.

بعد تدمير الدفاعات الجوية و مراكز الأتصال العراقية بدات الغارات تستهدف قواعد اطلاق صواريخ سكود العراقية و مراكز الأبحاث العسكرية العراقية و السفن الحربية العراقية و القطعات العسكرية العراقية المتواجدة في الكويت و مراكز توليد الطاقة الكهربائية و مراكز الأتصال الهاتفي و مراكز تكرير وتوزيع النفط و الموانئ العراقية و الجسور و سكك الحديد و مراكز تصفية المياه وقد ادى هذا الأستهداف الشامل للبنية التحتية العراقية إلى عواقب لاتزال اثارها شاخصة إلى حد هذا اليوم.

حاولت قوات الائتلاف اثناء حملتها الجوية تفادي وقوع اضرار في صفوف المدنيين ولكن وفي 13 فبراير 1991 دمر "صاروخان ذكيان" ملجأ العامرية التي اثيرت حولها جدل كثير والتي ادت إلى مقتل اكثر من 400 عراقي معظمهم من النساء و الأطفال.

بدأ العراق باستهداف قواعد قوات الائتلاف في السعودية بالاضافة إلى استهداف إسرائيل و التي كانت على ما يبدوا محاولة من القيادة العراقية لجر إسرائيل إلى الصراع املا منها ان يؤدي هذا إلى صدع في صفوف الائتلاف و خاصة في صفوف القوات العربية المشاركة في الائتلاف ولكن هذه المحاولة لم تنجح لان إسرائيل لم تقم بالرد ولم تنضم إلى الائتلاف. في 25 فبراير 1991 نجح صاروخ عراقي في اصابة قاعدة امريكية في الظهران بالسعودية وادت إلى مقتل 28 جندي امريكي.

في 29 يناير 1991 تمكنت وحدات من القوات العراقية من السيطرة على مدينة الخفجي السعودية ولكن قوات الحرس الوطني السعودي بالاضافة إلى قوة قطرية تمكنتا من السيطرة على المدينة، ويرى المحللون العسكريون انه لو كانت القوة العراقية المسيطرة على الخفجي اكبر حجما لادى ذلك إلى تغيير كبير في موازين الحرب اذ كانت مدينة الخفجي ذو اهمية استراتيجية كونها معبرا لحقول النفط الشرقية للسعودية ولم تكن الخفجي محمية بقوة كبيرة الأمر الذي استغله القيادة العسكرية العراقية. وسميت هذه المعركة باسم معركة الخفجي




التوغل الأمريكي على الأرض
22 فبراير 1991 وافق العراق على مقترح سوفيتي بوقف اطلاق النار والأنسحاب من الأراضي الكويتية خلال فترة قدرها 3 اسابيع وعلى ان يتم الأشراف على الأنسحاب من قبل مجلس الأمن. لم توافق الولايات المتحدة على هذا المقترح ولكنها "تعهدت" انها سوف لن تقوم بمهاجمة القطعات العراقية المنسحبة و اعطت مهلة 24 ساعة فقط للقوات العراقية باكمال انسحابها من الكويت بالكامل.

في 24 فبراير 1991 بدأت قوات الائتلاف توغلها في الأراضي الكويتية وبعد 3 ايام تم اعادة السيطرة على الكويت وكانت قوات الائتلاف تلاقي في طريق تقدمها اعداد كبيرة من الجنود العراقيين الذين كانوا منهارين بكل ماتحمل الكلمة من معاني و بدأت وكالات الأنباء تصور مشاهد للجنود الذين قاموا بتسليم انفسهم إلى قوات الأئتلاف وكان معظمهم حفاة، جائعين، منهارين معنويا.


طريق الموتفي 26 فبراير 1991 بدأ الجيش العراقي بالانسحاب بعد ان اضرمت النار في حقول النفط الكويتية وتشكل خط طويل من الدبابات و المدرعات و ناقلات الجنود على طول المعبر الحدودي الرئيسي بين العراق و الكويت ، بالرغم من تعهد الجانب الأمريكي بعدم استهداف القطعات العراقية في حال انسحبها إلا ان هذا الخط الطويل من القطعات العسكرية العراقية تم قصفها بقساوة شديدة. هذا القصف الشديد الذي اعتبره الكثير غير مبررا لكون الجيش العراقي في حالة انسحاب ادى تدمير ما يزيد عن 1500 عربة عسكرية عراقية وبالرغم من ضخامة عدد الاليات المدمرة الا ان عدد الجنود العراقيين الذين قتلوا على هذا الطريق لم تزد عن 200 قتيل لأن معظمهم تركوا عرباتهم العسكرية ولاذوا بالفرار. سمي هذا الطريق فيما بعد بطريق الموت او ممر الموت.

في 27 فبراير 1991 اعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب عن " تحرير الكويت" بعد 100 ساعة من الحملة البرية. ومن الجدير بالذكر انه خلال اليومين من 24 فبراير إلى 26 فبراير قامت قوة امريكية-بريطانية-فرنسية مشتركة بشن هجوم على اجنحة الجيش العراقي الذي كان متواجدا في غرب الكويت وقاموا بالتوغل لمسافات بعيدة داخل الأراضي العراقية.


حرائق البترول في دولة الكويت

قام النظام العراقي بإحراق (737) بئر نفط كويتي قبل اندحاره مهزوما عي يد قوات التحالف ، و قد استمر اشتعال النيران فترة تصل إلى تسعة أشهر من بعد انتهاء الحرب ، و تعتبر هذه الحرائق من أعقد و أكبر كوارث التلوث البيئي التي عرفها العالم في التاريخ الحديث . و من أهم الآثار التي ترتبت على إشعال حرائق آبار البترول :

نفث آلاف الأطنان من الدخان و التي كان لها آثارها السلبية الكبيرة لا على دولة الكويت فقط ، بل امتدت هذه التأثيرات إلى دول الخليج العربي الأخرى بالإضافة إلى مناطق أخرى.
أثر هذا التلوث البيئي الناتج عن الحرائق على المناخ في المنطقة.
كما انعكس أثر التلوث على الحياة النباتية و المحاصيل الزراعية في المنطقة و ذلك نتيجة لتكون أمطار حمضية
شكل هذا التلوث خطرا كبيرا على الصحة العامة للسكان و على الأخص الاطفال و كبار السن
تعرضت التربة إلى ترسب ذرات النفط المتطايرة مما أثر على التركيب الطبيعي فيها و غلق مسامات الطبقة السطحية منها مما أدى إلى منع التهوية التي تحتاج إليها ، كما منع نفاذ الماء فيها ، إضافة إلى رفع حرارة التربة ، و كل هذه الأمور مجتمعة أدت بالطبع إلى التقليل من قدرتها على الإنتاج الزراعي
تكون البحيرات النفطية أثناء وقوع هذه الكارثة فكان ذلك أثر فادح على تلوث البيئة.
اصابة عدد من السكان بسرطان الرئة وسرطانات مختلفة

الدول المشاركة في الائتلاف

الدول المشاركة في قوات التحالف عام 1991 كلما غمق اللون الاخضر يدل على زيادة عدد القوات المشاركةتشكلت قوات الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة من الدول التالية:

الأرجنتين ، أستراليا ، البحرين ، بنغلاديش ، بلجيكا ، كندا ، تشيكوسلوفاكيا ، دانمارك ، مصر ، فرنسا ، ألمانيا ، يونان ، إيطاليا ، اليابان ، الكويت ، المغرب ، هولندا ، نيوزيلندا ، نيجر ، نروج ، عُمان ، باكستان ، بولندا ، برتغال ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، سنغال ، كوريا الجنوبية ، إسبانيا ، سوريا ، تركيا ، الإمارات العربية المتحدة ، المملكة المتحدة .

ومن الجدير بالذكر ان الهند شاركت بتزويد الوقود
.


خسائر الحرب
حسب احصاءات قوات الائتلاف فان الخسائر البشرية في صفوفها كانت كالتالي:

الولايات المتحدة (472) ، السعودية (18) ، مصر (10) ، الإمارات العربية المتحدة (3) ، فرنسا (2) ، سوريا (1) ، كويت (1).

اما الخسائر العراقية و استنادا إلى نفس المصدر فكانت 100،000 قتيل و 300،000 جريح. واستنادا لمصادر عراقية فان 2،300 مدنيا لقو حتفهم.



تأثير اليورانيوم المنضب
اليورانيوم المنضب Depleted uranium عبارة عن يورانيوم يحتوي على نسبة مختزلة من نظائر عناصر كيميائية لليورانيوم و يسمى U-235. في عام 1998 صرح اطباء في اختصاص طب المجتمع في العراق ان استعمال قوات الائتلاف لهذه المادة ادت إلى ارتفاع كبير بنسب التشوهات الخلقية للولادات و نسب سرطان الدم وبالاخص سرطان كريات الدم البيضاء leukemia وصرح الأطباء ايضا انه ليست لديهم الأمكانيات التقنية لتقديم الأدلة على هذا الترابط. قامت منظمة الصحة العالمية بتقديم عرض إلى الحكومة العراقية باجراء تجارب و ابحاث لكشف صحة هذه المزاعم الا ان الحكومة العراقية رفضت هذا الأقتراح ولكن المنظمة استطاعت في عام 2001 على اجراء بعض التقيمات المحدودة والتي ادت إلى تصريح من المنظمة بان اليورانيوم المنضب هو مادة ذو قوة اشعاعية ضئيلة لذا فان استنشاق كميات كبيرة جدا من غبارها سيؤدى إلى ارتفاع محتمل في نسب سرطان الرئة واعتبرت المنظمة ان احتمال الأصابة بسرطان الدم نتيجة اليورانيوم اقل بكثير من الأصابة بسرطان الرئة وانه لم يتم حسب معلومات المنظمة اكتشاف اي ربط لحد الآن بين اليورانيوم المنضب و التشوهات الخلقية.

ولكن دراسة بريطانية اجريت عام 2002 اتت بنتائج مختلفة واكدت ان هناك مخاطر صحية من جراء التعرض إلى اليورانيوم المنضب (2)
.


عواقب الحرب
بعد انتهاء الحرب كان الجيش العراقي جيشا منكسرا و محطما و الحكومة العراقية في اضعف حالاتها وكان كل المراقبين يتصورون انه سوف يتم الأطاحة بحكومة الرئيس صدام حسين وقام الرئيس الأمريكي بصورة غير مباشرة بتشجيع العراقيين على القيام بثورة ضد الرئيس صدام حسين حيث صرح ان المهمة الرئيسية لقوات الائتلاف كانت "تحرير الكويت" وان تغيير النظام السياسي في العراق هو "شأن داخلي" وبدأ تذمر واسع النطاق بين صفوف الجيش العراقي المنسحب و بدأت ما تسمى ب الأنتفاضة العراقية 1991 عندما صوب جندي مجهول فوهة دبابته إلى احد صور الرئيس صدام حسين في احد الساحات الرئيسية في مدينة البصرة وكانت هذه الحادثة باعتبار البعض الشرارة الأولى للانتفاضة التي عمت جنوب العراق و تبعتها المناطق الشمالية ولكن وحدات الحرس الجمهوري و بعض قيادات الجيش العراقي ظلت موالية للرئيس العراقي و قامت باخماد نيران الأنتفاضة بسرعة و بدأ الأكراد في الشمال بالنزوح بالملايين نحو الحدود العراقية مع إيران و تركيا. ويرجح معظم المؤرخين ان سبب فشل الأنتفاضة كان اتفاقا عقد في صفوان و عرف باسم اتفاقية خيمة صفوان وفيه سمح قائد القوات الأمريكية نورمان شوارزكوف لقيادات الجيش العراقي باستعمال المروحيات التي استعلها الجيش العراقي بكثافة لاخماد الأنتفاضة.

اقامت الولايات المتحدة، منطقة حظر الطيران لحماية المدنيين العراقيين في منطقة الشمال و الجنوب وهذه المنطقة كانت العامل الرئيسي في اقامة اقليم كردستان في شمال العراق لاحقا.

الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للعراق من مصافي النفط و مولدات الطاقة الكهربائية و محطات تصفية المياه ادت إلى تدني هائل في جميع المرافق الأقتصادية و الصحية و الأجتماعية في العراق ،

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 21:30

حرب أكتوبر


حرب أكتوبر أو حرب تشرين التحريرية هي حرب دارت بين مصر وسوريا من جهة ودولة إسرائيل من جهة أخرى في عام 1973م. وتلقى الجيش الإسرائيلي ضربة قاسية في هذه الحرب حيث تم إختراق خط عسكري أساسي في شبه جزيرة سيناء وهو خط بارليف.وكان النجاح المصرى ساحقا حتى 20 كم شرق القناة، لكن المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأحداث الثغرة بعد ذلك قللت من النصر المصرى. وكان الرئيس المصري أنور السادات يعمل بشكل شخصي ومقرب مع قيادة الجيش المصري على التخطيط لهذه الحرب التي أتت مباغتة للجيش الإسرائيلي.

من أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جزء من الأراضي في شبه جزيرة سيناء. ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لاتفاق كامب ديفيد بين مصر و إسرائيل الذي عقد بعد الحرب في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة السادات التاريخية في نوفمبر 1977 م و زيارته للقدس. وأدت الحرب أيضا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.


ملخص الأحداث
حرب أكتوبر هى إحدى جولات الصراع العربى الإسرائيلى، لا يدرك قيمتها إلا من عاش أيام حرب يونيو 1967، استمرت إسرائيل في الإدعاء بقدرتها على التصدى لأي محاولة عربية لتحرير الأرض المحتلة، وساهمت الألة الإعلامية الغربية في تدعيم هذه الإدعاءات بإلقاء الضوء على قوة التحصينات الإسرائيلية في خط بارليف والساتر الترابى وأنابيب النابالم الكفيلة بتحويل سطح القناة إلى شعلة نيران تحرق أجساد الجنود المصريين. جاء العبور المجيد في يوم السادس من أكتوبر في الساعة الثانية ظهراً باقتراح من الرئيس السوري حافظ الأسد بعد أن اختلف السوريون والمصرين على موعد الهجوم ففي حين يفضل المصريون الغروب يكون الشروق هو الأفضل للسوريين لذلك كان من غير المتوقع اختيار ساعات الظهيرة لبدء الهجوم في العاشر من شهر رمضان، حيث انطلقت كافة طائرات السلاح الجوى المصرى في وقت واحد لتقصف الأهداف المحددة لها داخل أراضى سيناء وفى العمق الإسرائيلى. ثم انطلق أكثر من ألفى مدفع ميدان ليدك التحصينات الإسرائيلية على الضفة الشرقية للقناة ، وعبرت الموجدة الأولى من الجنود المصريين وعددها 8000 جندى ، استشهد منهم النصف تقريباً ثم توالت موجتى العبور الثانية والثالثة ليصل عدد القوات المصرية على الصفة الشرقية بحلول الليل إلى 60000 جندى، في الوقت الذى كان فيه سلاح المهندسين المصرى يفتح ثغرات في الساتر الترابى باستخدام خراطيم مياة شديدة الدفع، وسقط في ست ساعات هذا الخط الأسطورة الذى أشاعت إسرائيل عنه أنه لا يقهر إلا باستخدام قنبلة ذرية. فشلت إسرائيل في استيعاب الضربة المصرية السورية المزدوجة وأطبقت جولدا مائير في الثامن من أكتوبر ندائها الشهير... أنقذوا إسرائيل....ولأول مرة تظهر صور الأسرى الإسرائيليين في وسائل الإعلام العالمية ليثبت أن العرب قادرين على صنع النصر .


حرب أكتوبر او حرب الساعات الستة
كانت الحرب جزءاً من الصراع العربي الإسرائيلي، هذا الصراع الذي تضمن العديد من الحروب منذ عام 1948م. في حرب 1967، احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان في سوريا في الشمال والضفة الغربية لنهرالأردن ومدينة القدس وشبه جزيرة سيناء المصرية في الجنوب، ووصلت إلى الضفة الشرقية لقناة السويس.

أمضت إسرائيل السنوات الست التي تلت حرب يونيو في تحصين مراكزها في الجولان وسيناء، وانفقت مبالغ ضخمة لدعم سلسلة من التحصينات على مواقعها في قناة السويس، فيما عرف بخط بارليف.

بعد وفاة الرئيس المصري جمال عبد الناصر في سبتمبر 1970م، تولى الحكم الرئيس أنور السادات، أدى رفض إسرائيل لمبادرة روجرز في 1970م والامتناع عن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242 إلى لجوء أنور السادات إلى الحرب لاسترداد الأرض التي خسرها العرب في حرب 1967. كانت الخطة ترمي الاعتماد علي جهاز المخابرات لعامة المصريةوالمخابرات السورية في التخطيط للحرب وخداع اجهزةالامن و الاستخبارات الإسرائيلية الامريكية و مفاجاةإسرائيل بهجوم من كلا الجبهتين المصرية والسورية .

هدفت مصر وسورية إلى استرداد الأرض التي احتلتها إسرائيل بالقوة، بهجوم موحد مفاجئ، في يوم 6 أكتوبر الذي وافق عيد الغفران اليهودي، هاجمت القوات السورية تحصينات القوات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان، بينما هاجمت القوات المصرية تحصينات إسرائيل بطول قناة السويس و في عمق شبه جزيرة سيناء.

افتتحت مصر حرب 1973 بضربة جوية عبر مطار بلبيس الجوي الحربي وتشكلت من نحو 222 طائرة مقاتلة عبرت قناة السويس وخط الكشف الراداري للجيش الإسرائيلي مجتمعة في وقت واحد في تمام الساعة الثانية بعد الظهر على ارتفاع منخفض للغاية. وقد استهدفت محطات الشوشرة والإعاقة في أم خشيب وأم مرجم ومطار المليز ومطارات أخرى ومحطات الرادار وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينةفي خط بارليف ومصاف البترول ومخازن الذخيرة. ولقد كانت عبارة عن ضربتين متتاليتين قدر الخبراء الروس نجاح الأولى بنحو 30% و خسائرها بنحو 40% ونظراللنجاح الهائل للضربة الأولى و البالغ نحو 95% وبخسائر نحو 2.5% تم إلغاء الضربة الثانية. وكان الطيارون المصريون يفجرون طائراتهم في الأهداف الهامة والمستعصية لضمان تدميرها ومنهم على سبيل المثال محمد صبحى الشيخ و طلال سعدالله وعاطف السادات شقيق الرئيس الراحل أنور السادات وغيرهم.

نجحت مصر وسورية في تحقيق نصر لهما، إذ تم اختراق خط بارليف "الحصين"، خلال ست ساعات فقط من بداية المعركة وأوقعت القوات المصرية خسائر كبيرة في القوة الجوية الإسرائيلية،ومنعت القوات السرائلية من استخدام انابيب النابالم بخطة مدهشة كما حطمت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، في مرتفعات الجولان و سيناء، وأجبرت إسرائيل على التخلي عن العديد من أهدافها مع سورية ومصر، كما تم استرداد قناة السويس وجزء من سيناء في مصر، ومدينة القنيطرة في سورية. ولولا التدخل الأمريكي المباشر في المعارك على الجبهة المصرية بجسر جوي لإنقاذ الجيش الإسرائيلي بدءا من اليوم الرابع للقتال، لمني الجيش الإسرائيلي بهزيمة ساحقة على أيدي الجيش المصري.
.


نهاية الحرب
تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وتم إصدار القرار رقم 338 الذي يقضي بوقف جميع الأعمال الحربية بدءا من يوم 22 أكتوبر عام 1973م، وقبلت مصر بالقرار ونفذته اعتبارا من مساء نفس اليوم إلا أن القوات الإسرائيلية خرقت وقف إطلاق النار، فأصدر مجلس الأمن الدولي قرارا آخر يوم 23 أكتوبر يلزم جميع الأطراف بوقف إطلاق النار. وأقر المؤرخون أنه لولا تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في إيقاف الحرب الرابعة لكانت إسرائيل قد خسرت الحرب وحصلت أشياء اخرى ربما كانت لتغير من التاريخ فعلاً .

بعد قبول مصر قرار وقف إطلاق النار وتوقيع اتفاقية فصل القوات، تبين للبعض أن هدف السادات من الحرب كان تحريك النزاع بعد أن شغلت القوى العظمى بمشاكلها. لم تلتزم سورية بوقف إطلاق النار، وبدأت حرب جديدة أطلق عليها اسم «حرب الاستنزاف» هدفها تأكيد صمود الجبهة السورية بعد خروج مصر من المعركة واستمرت هذه الحرب مدة 82 يوماً. في نهاية شهر مايو 1974 توقف القتال بعد أن تم التوصل إلى اتفاق لفصل القوات، أخلت إسرائيل بموجبه مدنية القنيطرة وأجزاء من الأراضي التي احتلتها عام 1967.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 21:31

حرب 1967

حرب 1967 أو حرب الأيام الستة هي الحرب الثالث مما يسمى "حروب فلسطين"، أي سلسلة الحروب بين إسرائيل والدول العربية المجاورة لها. اندلعت الحرب في الـ5 من يونيو (حزيران) 1967 بين إسرائيل من جهة وكل من مصر، الأردن، وسوريا من جهة أخرى بتعاون مع قوات عراقية التي كانت مرابطة في الأردن. كانت الحرب ذروة للأزمة التي بدأت في 15 مايو (أيار) 1967.

انتهت أزمة السويس بانسحاب إسرائيلي من شبه جزيرة السيناء وقطاع غزة في 8 مارس (أذار) 1957 كما اتفقت إسرائيل ومصر على دخول قوات دولية تابعة لـلأمم المتحدة (UNEF) إلى المناطق التي انسحبت منها إسرائيل، لحماية وقف إطلاق النار. بعد الانسحاب أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أن إسرائيل ستعتبر إعادة إغلاق الممر المائي في تيران أمام سفن إسرائيلية سببا لحرب. بين مارس 1957 وأبريل 1967 كانت الحدود بين إسرائيل ومصر هادئة نسبيا، ولكن في 1964 تكثفت الاشتباكات بين إسرائيل وسورية بشأن النزاع على استغلال مياه نهر الأردن.

في نوفمبر (تشرين الثاني) 1966 انتهى التفاهم بين الحكومتين الإسرائيلية الأردنية بشأن تهدئة الحدود الطويلة بين البلدين. في حدث على خط الهدنة قرب قرية السموعي بشمالي الضفة الغربية (الخاضعة في ذلك الحين للسيطرة الأردنية) انقتل 3 جنود إسرائيليون بانفجار لغم. فشن الجيش الإسرائيلي هجوما قاسيا على بلدة الساموعي وهدم بيوت كثيرة فيها. أما بنسبة للخسائر البشرية فأعلنت إسرائيل مقتل 50 أردني وإسرائيلي واحد بينما لم يوفر الأردن معلومات من جانبه. في 20 نوفمبر 1966 أعلن الملك حسين عاهل الأردن التعبئة العامة.

في 7 أبريل (نيسان) 1967 حدثت معركة جوية بين طائرات حربية سورية وإسرائيلية حيث أسقطت إسرائيل 6 طائرات سورية من طراز "ميغ 21". في 13 مايو أبلغت المخابرات السوفياتية نائب الرئيس المصري أنور السادات أن إسرائيل تركز قوات ضخمة في شمالها مستعدة للغزو إلى سوريا. عندما علم رئيس الوزراء الإسرائيلي ليفي إشكول عن هذا الإبلاغ دعا السفير السوفياتي لدى إسرائيل إلى زيارة شمالي البلاد ليقتنع بأنه لم يحدث أي تغيير في انتشار القوات الإسرائيلية. أما السفير السوفياتي فرفض الدعوة. في 15 مايو بدأت مصر بتكثيف قواتها في السيناء وفي اليوم التالي طالبت مصر القوات الدولية بالخروج من أراضيها. في 22 مايو أعلنت مصر إغلاق مضيق تيران أمام السفن إسرائيلية المتجهة إلى مناء إيلات. اعتبرت إسرائيل هذه الخطوة إعلان حرب نسبة إلى تصريح رئيس وزرائها بعد أزمة السويس وتكثيف القوات المصرية في السيناء.

في الخامس من يونيو (حزيران) 1967 شن الجيش الإسرائيلي هجوما على القوات المصرية في السيناء
.

العمليـات العسكـرية
عند الشروع بالعمليات العسكرية استثمرت القيادة الإسرائيلية جملة عوامل الهدف منها جني الأرباح من معركتها المزمعة ، أهمها:


بسبب ضعف إسرائيل ومحدودية جيشها استخدمت عددا من الخطط المستندة على عوامل سوقية وتعبوية عسكرية منها تحديد الاهداف من الحرب ، حيث رات إسرائيل ان من اهم الاهداف المتوخاة من الحرب هي تثبيت ركائز الدولة العبرية الفتية من خلال ضرورة استثمار الحقبة التي كانت تشهد نشأة وتأسيس الدول العربية الحديثة العهد بمؤسسات الدولة والمجتمع المدني والعسكرتاريا كونها ناشئة حديثا من انفصال ولايات وامارات عثمانية كدول حديثة الاستقلال تمتلك فلسفة مجتمع وبرامج عمل واسترتيجيات قيد التكوين. كما اعتمدت إسرائيل بسبب هشاشة تكوينها كدولة على دولة عظمى من خلال عقد المعاهدات الاستراتيجية التي من خلالها تقدم الخدمات الجلى لتلك الدول او من خلال تأثيرات الجاليات اليهودية المتنفذة سياسيا واقتصاديا فيها او ما يسمى باللوبي اليهودي او الصهيوني.
اعتمدت اسرائل على الحرب الاعلامية.
اطلقت حملة من الحرب النفسية.
استغلت القضية اليهودية القديمة في أوروبا المستندة على الظلم الواقع على اليهود ومعاناتهم من اضطهاد الاعراق غير السامية اي ما يسمى "بالعداء للسامية" كقضية ديريفوس وغيرها ، واخرها اضطهاد نظام هتلر لهم بما يسمى محارق الهولوكوست.
اطلقت حملة دعم في اميركا وإنجلتراتحديداً من خلال الكنائس البروتستانتية ذات العقيدة القريبة من الفكر اللاهوتي التوراتي معتمدةً على التلمود المشترك بين اليهودية وتلك الطائفة التي يدين بها اغلب الانجليز والاكثرية الساحقة من الاميركان. استغلت إسرائيل عوامل عربية داخلية أخرى مثل انشغال الدول العربية بانقلابات فاشلة او بلبلة داخلية كتكفير الاخوان المسلمين للحكومة المصرية ومحاولاتهم قلب نظام الحكم والتحريض على حرق معامل حلوان الأمر الذي أشغل الدولة كثيراً مما ترتب عليه إصدار أحكام إعدام بحق المحرض على العملية سيد قطب .وكذلك استثمرت الأدوار التي لعبها الجواسيس من اليهود العرب وغيرهم مثل منير روفا الذي اختطف طائرة ميغ 21 وعزرا ناجي زلخا وايلي كوهين وغيرهم، في جمع المعلومات عن السلاح العربي للتعرف على أسراره ومواجهته والعمل كطابور خامس لتحطيم الجبهات الداخلية العربية.
اعتمدت على مبدأ التفوق في السلاح فبعد أن كانت القوات العربية متفوقة تسليحيا لغاية عام 1965 عقدت إسرائيل عدد مهم من الاتفاقات لإعادة تسليحها بأحدث الأسلحة الغربية.
اعتمدت كذلك على مبدأ التفوق الجوي في ساحة المعركة ذلك لوهن الجندي الإسرائيلي وومحدودية حيلته وعدده. و بنت قيادة الجيش والأركان الإسرائيلية خططها على الانفراد بكل جبهة عربية على حدة لعدم امكانيتها من فتح أكثر من جبهة في آن واحد.
اعتمدت على الدول الكبرى من خلال عدم فسح المجال للقوات العربية بالمبادئة واختيار الزمان والمكان المناسبين لأي تخطيط عسكري تعبوي وعدم فسح المجال أو إعطاء فرصة للقوات العربية بتنظيم قطاعاتها لصد الهجوم أو القيام بهجوم مقابل من خلال إلتزام الدول الكبرى الأعضاء بمجلس الأمن باصدار قرار وقف إطلاق النار بعد إتمام العدوان مباشرة لإظهار العرب وكأنهم اخترقوا القرارات والمواثيق الدولية وبهذا يستحقون الردع والعقاب ، وقد كان من أهم أسباب هزيمة الجبهة المصرية الهجمات اللتى قامت بها القوات الجويةالأمريكية المتمركزة بقاعدة هويلز وكذلك القوات البريطانية المتمركزة بقاعدة العدم في ليبيا وذلك قبل الإنقلاب على الحكم الملكى في ليبيا.
أثناء بدء العمليات قامت القوة الجوية الإسرائيلية بضرب المطارات والقواعد الجوية العربية وتحطيم طائراتها ، وكذلك إستفادت من الضربة الجوية اللتى قامت بها القوات الجوية الأمريكية والبريطانية اللتان كانتا متمركزتان بقاعدتى هويلز والعدم بليبيا واللتى كان من أهم نتائجها تحييد سلاح الجو المصرى واللذى كان بإمكانه تقديم الدعم والغطاء الجوى للقوات المصرية أثناء العمليات العسكرية أو حتى أثناء الإنسحاب ، ثم استثمرت تحرك الوحدات العربية في عملية إعادة التنظيم الخاصة بالقيادة العربية المشتركة وشنت هجوماً بالدروع باستخدام اسلوب الحرب الخاطفة على الضفة الغربية التي كانت تابعة للاردن والجولان السورية وقطاع غزة الذي كان تابعاً لمصر ولسيناء كل على انفراد حيث استعملت الأسلحة المحرمة دولياً كالنابالم وقذائف البازوكا. حدث ارتباك لدى القوات المصرية بسبب قرار الانسحاب العشوائي الخاطيء الذي اصدره القائد العام للقوات المسلحة المصرية المشير عبد الحكيم عامر ، في الوقت الذي قررت فيه الوحدات السورية والاردنية والعراقية إعادة تنظيمها للرد على المعركة أو الضربة الأولى.إلا أن مجلس الأمن سارع بإصدار قرار وقف إطلاق النار ففسح ذلك المجال أمام القوات الإسرائيلية بتنظيم وحداتها فيما يسمى عسكرياً استثمار الفوز. شارك الرئيس العراقي عبد الرحمن عارف بقوات عسكرية لدعم الجبهة على الرغم من القوات الكبيرة الرابضة في المفرق في الاردن الا ان الدعم الأمريكي والبريطاني والفرنسي المعلن بالتدخل في حالة رد الدول العربية على العدوان مالم تستجيب لقرار مجلس الامن الدولي 242 ، الامر الذي افشل خطط الهجوم المقابل العربية وجعل إسرائيل بواقع المنتصر.



الأسباب المباشرة لاخفاق الجيوش العربية في تحقيق النصر
كان انتصار إسرائيل في معاركها في عام 1967م راجعاً إلى عدة أسباب منها:-

استخدام إسرائيل لعنصر المفاجأة في ضرب القوات العربية، حيث لم يتوقع العرب هجوماُ عند الفجر لكن إسرائيل نفذت الهجوم في هذا الوقت; مما أفقد العرب توازنهم وسبب خسائر فادحة في صفوف القوات العربية.
تفوق القوات الإسرائيلية المسلحة بأفضل الأسلحة الغربية الحديثة و خاصة سلاح الطيران الإسرائيلي الذي سيطرت به إسرائيل على ميادين القتال في جبهات مختلفة.
مساندة الولايات المتحدة الأمريكية و الدول الأوروبية لإسرائيل عسكرياً و اقتصادياً.
نقص التدريب الجيد و الأسلحة المتطورة في صفوف الجيوش العربية.

تداعيات الحرب
ولعل من أسوإ نتائج الحرب من وجهة نظر الأطراف العربية هي خسارة الضفة الغربية و قطاع غزة و شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان..وتحطم معنويات الجيوش العربية وأسلحتها وبعد اجراء المحاكمات لمتسببي الفشل العسكري وبعد مضي فترة من الزمن اخذت تتكشف الحقائق عن اخفاق القائد العام للقوات المسلحة المشير عبد الحكيم عامر بوضع الخطط وتنفيذها بالشكل الصحيح بضمنها خطط الانسحاب العشوائي. وصدر عن مجلس الأمن القرار 242 في تشرين ثاني 1967 الذي يدعوا إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في حزيران 1967 وبعودة اللاجئيين إلى ديارهم.

و بعد قرابة السنة، قامت معركة الكرامة،التي خاضها الجيش العربي (الاردني) ضد العدوان الإسرائيلي،و قد سجل بذلك أول نصر عربي على الجيش الإسرائيلي،و تعتبر معركة الكرامة من المعارك الحاسمة في تاريخ المنطقة جمعاء،لأنه من خلالها اعطت العرب الدافعية و الحافزية بأن الارادة و التصميم تمثلان جزءا لا يتجزأ من النصر على شتى الاعداء،و على المستوى الاردني، فقد استطاعت الاردن زرع الثقة في نفوس الجيوش العربية بشكل عام،و في نفوس جنود الجيش العربي(الاردني) بشكل خاص. و ترتبت على هذه الحرب استرجاع الاردن لألاف الاراضي التي احتلت في حرب 1967.

أدت حرب 1967 إلى إعادة تنظيم الخطط العسكرية العربية واعدة تنظيم قطعها.و قد شنت القوات العربية حرب الاستنزاف بقيادة الشخصية العسكرية المميزة الفريق عبد المنعم رياض. ومن أهم منجزاتها عملية ايلات التي تم الهجوم على ميناء ام الرشاش الذي اسمته إسرائيل ايلات حيت تم تلغيم الميناء وقتل عدد من العسكريين و إغراق بارجة إسرائيلية وذلك من قبل رجال الضفادع البشرية المصريين بالتعاون مع القوات الأردنية والعراقية و منظمة التحرير الفلسطينية. من جهتها استخدمت إسرائيل الحرب النفسية والإعلامية لتصوير هذه الحرب على انها نكسة وهزيمة لشل القدرة العربية على القتال لكن مماطلة الإسرائيليين في تنفيذ قرار الأمم المتحدة أدت إلى تفكير العرب بالحرب مرة أخرى وكان ذلك في 6 أكتوبر/ تشرين1 1973م. وقد حققت الجيوش العربية فيها إنتصاراً عظيماً على جبهات سيناء والجولان لإعادة الحق العربي ورفع المعنويات العربية التي تدهورت بعد الحرب .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 21:32

جامعه الدول العربيه
خلفية تاريخية:
جاء تأسيس جامعة الدول العربية في 22 مارس 1945 فمع اشتداد الضغط النازي والفاشي على الدول الأوروبية أثناء الحرب العالمية الثانية وعدت بريطانيا وفرنسا قادة الدول العربية المُستَعمَرة بالاستقلال مخافة الاضطرابات عقب انتهاء الحرب وأعربت عن تشجيعها لأي اتجاه نحو الوحدة العربية.
وبناء على ذلك تحرك بعض القادة العرب -مستغلين تلك التصريحات- باتجاه إنشاء جامعة الدول العربية. واستقر الرأي على أن يكون علم الجامعة أخضر اللون، وفي وسطه شعارها الذي يضم داخله اسم "جامعة الدول العربية" محاطا بهلال وسلسلة متصلة الحلقات تعبيرا عن التضامن، كما تحيطه أغصان الزيتون المتعانقة رمزا للسلام والعمل على تعزيزه.

ماذا تعرف عن جامعة الدول العربية؟
جامعة الدول العربية هي منظمة إقليمية تضم 22 دولة عربية مقرها الدائم مدينة القاهرة، والغرض منها هو توثيق الصلات بين الدول المشتركة فيها وتنسيق خططها السياسية والنظر بصفة عامة في شئون الدول العربية ومصالحها، كما أن للجامعة مجلسا يتألف من ممثلي الدول المشتركة في الجامعة، ويكون لكل منها صوت واحد. والأمين العام للجامعة هو المسئول عن إدارة وتوجيه الأمانة العامة، ويتم تعيين الأمين العام من قِبَل مجلس الجامعة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.
مجلس جامعة الدول العربية:
يعقد المجلس دوراته على مستوى وزراء الخارجية أو مستوى أعلى؛ ويعقدها المجلس في مقر الجامعة بالقاهرة، كما يمكن له أن يعقدها في أي مكان آخر. ويجتمع المجلس مرتين كل عام في شهري مارس وسبتمبر، هذا في الأحوال العادية كما يمكن أن يجتمع في دورة أخرى فوق عادية بحسب الظروف.
القمة العربية:
في قمة القاهرة غير العادية في 22 أكتوبر 2000 تم إقرار دورية انعقاد القمة لأول مرة في شهر مارس من كل عام.
فأصبح مجلس جامعة الدول العربية ينعقد على مستوى القمة بصفة منتظمة، فى دورة عادية مرة فى السنة فى شهر مارس، وله عند الضرورة أو بروز مستجدات تتصل بسلامة الأمن القومى العربى، عقد دورات غير عادية إذا تقدمت إحدى الدول الأعضاء، أو الأمين العام بطلب ذلك ووافق على عقدها ثلثا الدول الأعضاء.
معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي:
جاءت هذه المعاهدة نتيجة رغبة الدول العربية في تقوية الروابط فيما بينها والمحافظة على كيانها وصيانة الأمن والسلام. لذا فوفقا لميثاق جامعة الدول العربية وميثاق الأمم المتحدة أجمعت الدول العربية على عقد معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي وتم توقيعها في 13/5/1950
.
مجلس الدفاع المشترك:
يختص مجلس الدفاع المشترك بجميع الشئون المتعلقة بالاعتداءات المسلحة التي تقع على أية دولة عربية والمشاركة في المقاومة ضد أي اعتداء مسلّح حيث تُؤلّف لجنة عسكرية من ممثلي أركان حرب جيوش الدول المتعاقدة لتنظيم خطط الدفاع المشترك

----------------------------------------------------
الحكومه
(السلطات والوظائف)
الحكومة هي ركن مهم جدا من أركان أي دولة.... يعني مش ممكن يكون فيه دولة مالهاش حكومة.... يعني زي الإقليم والشعب... لأننا مش ممكن نتخيل دولة من غير إقليم أو شعب وبرضه مش ممكن نتخيل وجود دولة من غير حكومة.
طبعا كلنا بنسمع عن الحكومات في كل بلاد الدنيا وإنها مش كلها زي بعض يعني فيه اختلافات في الوظائف والسلطات، ورغم إن لفظ الحكومة قدييييييم جدا إلا أنه زيه زي مصطلحات وحاجات كتيرة في العالم مالهوش تعريف محدد... يعني لو سألت أي واحد في الشارع يعني إيه حكومة؟ ممكن يخاف ويفتكرك بتستجوبه، وممكن يقول لك إن الحكومة يعني البوليس وممكن يقول لك إن الحكومة دي حاجة تانية خالص (مستنية في البيت)، أما إذا كان من الناس يعني اللي بتحب تتكلم جد شوية ممكن يقول لك إنها السلطات العامة الثلاث يعني السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية لأن كل السلطات دي هي اللي بتكوّن جهاز الدولة المسئول عن إدارة وتوجيه شئونها داخليا وخارجيا، ولكن فيه بعض الناس بتفتكر إن الحكومة هي بس السلطة التنفيذية، وبعض الناس بتقول إن الحكومة هي نظام الحكم بمعنى كيفية ممارسة السلطة والحكم في الدولة.
واحنا علشان عودناكم إننا نقول كل حاجة ونتعمق -كويسة نتعمق دي مش كده؟- قررنا إننا نتكلم عن الحكومة باعتبارها تشمل كل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية... ومن دلوقتي باقول لكم أهو.. مش عايزة حد يهنّج ولا يزمزأ ولا يقول كفااااية.....
وهنبدأ بــ

السلطة التشريعية
كانت البداية الحقيقية للجهاز التشريعي في القرن الـ18 وده بسبب الثورات التي قامت للحد من السلطان المطلق للملوك، ولكن ده مش معناه إن الناس قبل كده ماكانش عندها قوانين وتشريعات، لكن المهمة دي كانت عادة من نصيب فرد واحد زي شيخ القبيلة والملك والأمير والقيصر، وطبعا كان بيتم فرضها بالقوة وبدون أي مراجعة في الغالب، ولكن مع مرور الوقت أصبح البرلمان أحد مؤسسات الحكم لدرجة إنه لا توجد حاليا سوى قلة من الدول تخلو من الأجهزة النيابية ينتمي معظمها للأسف لإفريقيا والعالم العربي.
والسلطة التشريعية بتمارس عادة أكثر من وظيفة أهمها:

الدور التشريعي
وده طبعا دور أساسي للسلطة التشريعية لأنها تختص بإصدار كل القوانين في الدولة ما عدا الدستور ولكنها بتقوم بدور مهم في حالة أي تعديلات دستورية، ومن الملاحظ أن السلطة التنفيذية تعتبر المصدر الرئيسي لمشروعات القوانين التي تعرض على السلطة التشريعية لإقرارها والموافقة عليها ومن النادر ألا يتم الموافقة على أي قانون مقدم من السلطة التنفيذية.
• الدور الرقابي
تمارس المؤسسة التشريعية وظيفة رقابية وإشرافية على أعمال السلطة التنفيذية عن طريق الأساليب الآتية:
1) المداولة
: وهي تعني فتح نقاش أو حوار سياسي حول الخطوط العامة لسياسة الحكومة أو حول أي تشريع أو لتأييد أو معارضة الحكومة، والمداولة عادة لا تؤدي لتغيير جوهري في سياسة الحكومة إلا أنها أداة مهمة لنقد السياسات ولفت الانتباه للأخطاء ومحاولة حل مشكلات المواطنين.
2) السؤال :
وهو عبارة عن استيضاح يوجهه أحد النواب إلى أحد الوزراء أو إلى رئيس الوزراء بهدف التعرف على مسألة معينة تدخل في اختصاصات ومهام الوزارة، وبهذا السؤال يتم نقد سياسات الوزارة والكشف عن الممارسات الخاطئة.
3) التحقيق:
حيث تشكل أغلبية برلمانات العالم لجانا من أعضائها للتحقيق في موضوعات معينة مثل الفساد واستغلال النفوذ وحدوث فضائح مالية أو أي خلل في أحد أجهزة الدولة.
4) الاستجواب
: وهو يختلف عن السؤال في أنه يحمل معنى الاتهام الذي يوجه إلى أحد الوزراء، ويشترك في الاستجواب عادة كل أو معظم النواب، وقد ينتهي الاستجواب بطرح الثقة بالشخص المستجوب أو بالحكومة كلها.
5) الرقابة المالية
: وهي تعني قدرة المؤسسة التشريعية على مناقشة أو قبول الميXXXXXXXXXXXXXXX، والإيرادات والنفقات، والمقترحات الضريبية والجمركية والمحاسبة المالية، وهذه القدرة تختلف من حكومة لأخرى حيث إن بعض الحكومات تعطي للبرلمان صلاحية كاملة في الأمور المالية بينما في البعض الآخر تكون هذه القدرة في يد السلطة التنفيذية بشكل أكبر.
أهمية المؤسسة التشريعية وتراجع دورها
يا ترى بعد ما عرفنا وظائف السلطة التشريعية حسينا قد إيه هي ضرورية وبتعبر فعلا عن مصالح الشعب وإن فعلا هي مهمة جدا للدولة، لكن للأسف الأهمية دي بدأت تقل جدا في الفترة الأخيرة، فوظيفة البرلمان لم تعد صنع القوانين لكن اقتصرت على مجرد (إضفاء الشرعية) وإقرار المشروعات المقدمة من السلطة التنفيذية لدرجة إن حوالي 95% من القوانين الصادرة عن البرلمان الانجليزي، و80% من القوانين الصادرة عن الكونجرس الأمريكي، و75% من قوانين البوندستاج الألماني مصدرها هو السلطة التنفيذية، بل إن السلطة التنفيذية أصبح لها الحق في إصدار قرارات لها قوة القوانين بالإضافة للتوسع في سلطات الطوارئ وغيرها.
وهذا التدهور للسلطة التشريعية له العديد من الأسباب أهمها:
- تعقد المشكلات الداخلية والخارجية التي تواجه الدولة في الواقع المعاصر، وده طبعا بيتطلب خبرات فنية وعلمية عادة لا تتوافر لأعضاء البرلمان بالإضافة للسرية التي تتطلبها العديد من شئون الدولة.
- أدى ظهور العديد من المؤسسات الأخرى السياسية وشبه السياسية كالأحزاب ووسائل الإعلام والجمعيات الأهلية إلى تراجع دور البرلمان، لأن هذه المؤسسات عبرت عن هموم ومشكلات المواطنين، وعملت على كشف أخطاء المسئولين وطرح المشكلات واقتراح حلول لها.
والنتيجة المنطقية لهذا التدهور هو المطالبة بإلغاء السلطة التشريعية.... لكن هل من الممكن أن نتخيل حياتنا من غير برلمان حتى لو كان عندنا أي تحفظ على سلوك بعض أعضائه....؟ أعتقد أن الإجابة هي مستحيل نستغنى عن البرلمان في حياتنا، ولهذا يكون الحل هو تطوير هذه المؤسسة وتعزيز دورها وتحديث إجراءاتها لكي تعبر فعلا عن الأساس والتوجه الشعبي في الدولة

السلطه التنفيذيه
والسلطة التنفيذية تعتبر من أهم مؤسسات الحكومات الحديثة، لأنها هي اللي بتدير الدولة وشئونها داخليا وخارجيا، وكمان هي بتقوم ببعض الوظائف التشريعية -زي ما قلت قبل كده- لأن بعض قراراتها بتتحول لقانون واجب التنفيذ.
ولأهمية السلطة التنفيذية نلاحظ إن بعض الناس بتقول إنها هي الحكومة، يعني من غير البرلمان ولا القضاء، وده رأي صحيح إلى حد ما، لأن السلطة دي مسئولة عن حاجات كتير جدا في الدولة.
بتتكوّن ازاي؟
فيه أكثر من طريقة لتكوين السلطة التنفيذية، ففي النظم الرئاسية كالنظام الأمريكي يتولى شخص واحد رئاسة الدولة ورئاسة الحكومة في وقت واحد، أما في النظم البرلمانية مثل النظام البريطاني ينفصل منصب رئيس الدولة -وهو منصب شرفي في بريطانيا ووظائفه شكلية عن رئيس الوزراء- وهو بيكون رئيس الحزب الفائز بالأغلبية في الانتخابات العامة وهو يتحمل مسئولية الحكم وتوجيه سياسة الدولة.

اختيار رئيس الدولة
في العادة رئيس الدولة بيكون هو رئيس السلطة التنفيذية ويتم اختياره بطريقة من طرق ثلاث:
الأولى: الوراثة
وهذه الطريقة مرتبطة بالنظم الملكية ويقتصر تولي المنصب على عائلة واحدة وفقا لقواعد معروفة لتولي العرش كاشتراط مثلا أن يكون ولي العهد أكبر الأبناء الذكور وموافقة مجلس العائلة على هذا الاختيار، وبطبيعة الحال مدة الحكم في هذه الحالة بتبقى مدى الحياة، إلا إذا تدخلت عوامل تانية زي العجز أو المرض أو حتى انقلاب عسكري أو ثورة لتجعل الملك في الغالب يتخلى عن عرشه.
الثانية: الانتخاب
وهو إما يكون بطريقة مباشرة زي فرنسا ومصر حاليا، وإما يكون بطريقة غير مباشرة وده بيكون بعدة أشكال:
1) بواسطة هيئة انتخابية.... زي الولايات المتحدة الأمريكية وهذه الهيئة تتكون من مندوبين عن كل ولاية من الولايات الأمريكية وينتخبهم الشعب، وإن كان هذا النظام أيضا يجمع بين الطريقتين المباشرة وغير المباشرة، يعني برضه الشعب نفسه بيروح ينتخب الرئيس، لكن هذه الهيئة ونتيجة التصويت بها لها دور مهم في اختيار رئيس الدولة.
2) بواسطة السلطة التشريعية..... وبهذا النظام يتم اختيار رئيس الدولة عن طريق البرلمان وذلك مثل تركيا، ويشترط أن يقوم خمس أعضاء المجلس الوطني التركي الكبير (البرلمان) على الأقل باختيار الشخص ليكون رئيس الدولة.
3) وفي الصورة الأخيرة للانتخاب غير المباشر تقوم السلطة التشريعية أيضا بترشيح شخص ما لمنصب الرئاسة ثم يتم عرض الأمر للاستفتاء الشعبي.

الثالثة: التعيين الجبري
وهي طريقة لتولي السلطة بالقوة أي بالاستيلاء على الحكم وتولي الرئاسة عن طريق انقلاب عسكري، وهذه طبعا طريقة غير شائعة بل وترفضها الكثير من المجتمعات، وإن كان في فترات سابقة تم الاعتراف بهذه الوسيلة لتخليص الشعوب من القهر والظلم الذي تعاني منه بسبب حكامها الشرعيين.
رئيس الوزراء
يتم اختيار رئيس الوزراء إما بالانتخاب المباشر مثل فرنسا، أو عن طريق تعيين واختيار رئيس الدولة. له هذا في النظم الرئاسية، أما في النظم البرلمانية فإن زعيم الحزب الفائز يتولى رئاسة الحكومة واختيار الوزراء.
مهمات ووظائف كتير كتير
لا توجد من كل مؤسسات الحكومة في أي نظام مؤسسة واحدة تقوم بعدد كبير من الأدوار والوظائف مثل التي تقوم بها السلطة التنفيذية ويمكن يكون ده بسبب تعقد أمور الدولة في الوقت المعاصر وإنها بتحتاج لخبرات وكفاءات في جميع المجالات....

وأهم وظائف السلطة التنفيذية هي:
1) إدراة الشئون الداخلية والخارجية في الدولة ويتمثل ذلك في:
تحقيق الاستقرار الداخلي وحفظ الأمن والنظام العام..... وزارة الداخلية
• تنظيم مالية الدولة.......... وزارة المالية.
• تنظيم الاقتصاد والتجارة الداخلية والتجارة الخارجية..... وممكن تكون وزارة واحدة هي المسئولة عنهم كلهم وممكن يتقسموا على أكثر من وزارة.
• الدفاع والأمن القومي.......... وزارة الدفاع.
• تنظيم العلاقات السياسية الخارجية للدولة بعقد المعاهدات والاتفاقيات وتبادل السفراء والدبلوماسيين........ وزارة الخارجية.
• بالإضافة للمهام الخدمية التي تقوم بها وزارات مثل التعليم والصحة والأشغال والزراعة والصناعة وغيرها
.
2) صنع القوانين
فالمؤسسة التنفيذية عادة ما تكون المصدر الرئيسي لمعظم مشروعات القوانين التي يتم تقديمها للسلطة التشريعية.
وهي أيضا تقوم بإصدار اللوائح والقرارات الإدارية لتنفيذ القوانين التي يصدرها البرلمان.
وفي أوقات الحروب والكوارث والظروف الطارئة تتخذ السلطة التنفيذية العديد من الإجراءات لمواجهة تلك الأمور
.
3) الدور القضائي
طبعا لا نقصد بهذا الدور أن السلطة التنفيذية هي التي تصدر الأحكام لأن هذه الوظيفة تعد من مهمة السلطة القضائية.... لكن المقصود هنا أن رئيس الدولة أو رئيس الوزراء قد يقوم ببعض أعمال تعد قضائية مثل حق منح العفو أو تخفيف الأحكام القضائية بدافع الرأفة أو لاعتبارات سياسية، كما قد يقوم بالتصديق على بعض الأحكام، بالإضافة إلى أنه في بعض الدول يكون تعيين القضاة من اختصاص رئيس الدولة أو رئيس الحكومة.
السلطه القضائيه
وهي تعتبر ثالث السلطات العامة في الدولة، وإن كنا اتكلمنا عن السلطة التشريعية وعرفنا إنها ممكن تكون مش موجودة في بعض البلاد، وكمان عرفنا إن السلطة التنفيذية شكلها ووظائفها ممكن تختلف من بلد للتاني، يبقى فاضل إننا نتعرف على السلطة القضائية وأعضائها.... اللي هم طبعا القضاة.
قاضي يا قاضي...... بتعمل إيه؟!
إن القضاة في أي مكان في الدنيا بيقوموا بوظائف ومسئوليات مهمة جدا لتدعيم وإرساء العدل في الدولة، و
أهم وظائف القضاء هي:
تسوية المنازعات بين المواطنين، أو بينهم وبين الدولة (قصدي يعني الجهاز الحاكم في الدولة أو أي مؤسسة عامة) وطبعا الوظيفة دي هي وظيفة القضاء الأساسية، فالقاضي يفسر القانون ويقوم بتطبيقه على الحالات المعروضة عليه لإصدار أحكام فيها، والقاضي في العادة بيبقى مطلوب منه الالتزام بالنص الحرفي للقانون، لكن في أحيان كتيرة القاضي بيراعي العدل وهو هنا مش بيخالف القانون لكنه يضع في اعتباره قصد ونية المشرع (الشخص اللي وضع القانون) وكمان بيراعي الآثار اللي ممكن تترتب على حكمه، يعني يعمل بروح القانون وده لأن الهدف النهائي هو تحقيق العدل.
• صنع القانون: القضاء في أحيان كتيرة بيساهم في خلق قواعد قانونية جديدة، فالقاضي مثلا ممكن يطبق قانون موجود فعلا لكن على حالة جديدة وهو هنا بيكون خلق سابقة قانونية يعني ممكن قاضي تاني يطبق نفس القانون على نفس الحالة، وطبعا الوظيفة دي مهمة لأن كل يوم بتحصل جرائم جديدة بتهدد أمن المجتمع لكن ممكن يكون مافيش قانون صريح بيعاقب مرتكبيها، عشان كده لازم القاضي يتمتع ببعض الحرية في عمله وكمان لازم يكون متابع جيد جدا للتطورات والأحداث المختلفة.
كمان القضاء ممكن يحكم بعدم دستورية قانون معين، وده عادة بيكون من اختصاص المحكمة الدستورية العليا، لكن في بعض الدول زي النرويج ممكن لأي محكمة عادية إنها تحكم بعدم دستورية قانون أو قرار معين صدر عن السلطة التنفيذية.
دور اتصالي: الدور ده بيقوم بيه القضاء لأنه هو اللي بيفسر القانون، ثم يبلغه للأطراف التي تحتاج لتطبيق هذا القانون.
حاجات تانية: القضاة برضه ممكن يقوموا بوظائف تانية لكن دي بتكون عندما يطلب منهم عمل تلك المهام، زي الإشراف على الانتخابات العامة وفرز الأصوات وإدارة أموال القصر (لو فيه قصر) وغيرها من الوظائف.
تبقى قاضي ازاي؟
فيه محاكم درجة أولى أو ابتدائية ودي بتحكم في القضايا المدنية والإدارية والجنائية اللي بيتحكم فيها أول مرة.... وفيه محاكم استئناف ودي بتراجع أحكام المحكمة الابتدائية وممكن تأكد على الحكم الصادر وممكن تلغيه، وكمان ممكن تطلب إعادة إجراء المحاكمة من أول وجديد وده في حالة وجود خطأ في الإجراءات زي عدم سماع شهادة الشهود أو وجود أدلة لم يتم وضعها في الاعتبار وغيرها من إجراءات المحاكمة..... وأعلى درجة هي المحكمة العليا ودي بتتعامل مع قضايا معينة زي قضايا الصحافة والإجرام السياسي.

ويتم اختيار القضاة عادة بواحدة من الطرق الآتية:
1) الانتخاب العام المباشر:

والأسلوب ده مش مستخدم على نطاق واسع، لأنه رغم إنه يجعل القضاء مستقل عن السلطة التنفيذية فإنه من الممكن أن يؤدي لخضوع الأحكام لأهواء الجماهير بالإضافة لعدم قدرة الجماهير على معرفة القدرات المهنية للقاضي، والأسلوب ده متبع في اختيار القضاة في الولايات الأمريكية لكن المحكمة الاتحادية العليا تعينها السلطة التنفيذية.
2) الانتخاب غير المباشر:
وده بيكون عن طريق البرلمان اللي اتفقنا إنه بيمثل السلطة التشريعية في الدولة، والوسيلة دي برضه مش منتشرة قوي وتكاد تقتصر على قليل جدا من الولايات الأمريكية وعلى دولة سويسرا.... وسويسرا تتبع هذه الوسيلة لضمان التوزيع الملائم لأعضائها الناطقين بالألمانية والفرنسية والإيطالية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 21:33

3) التعيين:
وهي الوسيلة المنتشرة في معظم دول العالم، وقد تقوم المحكمة العليا بتعيين القضاة في المحاكم الأدنى زي بعض دول أمريكا اللاتينية، لكن الشائع هو أن السلطة التنفيذية هي التي تقوم بهذا التعيين على اعتبار أنها أكثر معرفة بقدرات وكفاءات القضاة، وإن كان هذا لا يعني أن يخضع القضاء للسلطة التنفيذية، فزي ما قلت من الممكن للقاضي أن يقرر عدم دستورية بعض قرارات السلطة التنفيذية كما يمكن لأي مواطن أن يرفع قضية على أي جهاز من أجهزة الدولة ويتم الحكم لصالحه.
استقلال وحياد
زي ما قلنا إن القضاة أعمالهم مهمة جدا وضرورية لأمن وسلامة الدولة وعشان يقوموا بمهمتهم صح كان لازم يبقى عندهم مزايا وخصائص معينة تضمن استقلالهم ومن هذه المزايا:
- تضع العديد من الدول إجراءات معينة لضمان استقلال القضاء... ففي الهند مثلا يفرض الدستور على رئيس الجمهورية عند تعيين القضاة أن يستشير أعضاء المحكمة العليا أو أعضاء المحاكم العليا للولايات.
- مدة عمل القاضي: اتفقت معظم الدول في أن يستمر القاضي في عمله حتى وصوله للسن القانوني للتقاعد، وده طبعا بيضمن للقاضي ثبوته في مكانه وبالتالي حريته في إصدار ما يراه ملائما من أحكام يراها عادلة دون أن يخشى أي تأثير من السلطات التي تقوم بتعيينه.
- عزل القاضي: في الغالب الأعم عملية عزل القاضي بتكون صعبة ومعقدة وده طبعا لضمان عدم خضوع تلك العملية لأي اعتبارات سياسية أو حزبية، ففي النظام الأمريكي مثلا تشترط بعض الولايات أن يتم عزل القضاة بمحاكمة بواسطة السلطة التشريعية وبموافقة أغلبية كبيرة، وهذا العزل لا يكون أبدا بسبب أحكام سياسية أصدرها القاضي ولكنها تكون بسبب عدم مراعاته لقدسية مهنته بتلقي رشوة أو ارتكاب جريمة أو غيرها.
والقاضي لازم يكون دارس حقوق وكمان متفوق جدا وده لضمان معرفته التامة بالقانون وقدرته على تفسير مواده.
وبكده يبقى خلص كلامنا عن القضاة اللي هم في النهاية بشر لهم عواطف وأحاسيس تجاه قضايا مجتمعهم، لكن في النهاية لازم يكونوا مستقلين تماما ليؤدوا مهمتهم على الوجه الأكمل وإن كان الاستقلال ده بيبقى مرهون بمدى ديمقراطية النظام السياسي وبرضه بضمائر القضاة أنفسهم ومدى استعدادهم لتطبيق العدل



الجات
طبعا سمعنا عن الجات وعن المناقشات والخلافات اللي دارت حواليها، وهل هي هتحل فعلا مشاكل دول العالم النامي والدول الفقيرة، ولا هتزود المشاكل دي؟!!
إمتى بدأت الجات، وإيه أهدافها، ومبادئها، وإيه إيجابياتها، وسلبياتها على دول العالم الثالث؟ كل ده هنعرفه دلوقتي.
جات يعني إيه؟

هي اختصار لـ (الاتفاقيــة العامــة للتعـــريفات الجـــمركية والتــجارة)
General Agreement on Tariffs and Trade (GATT)

بدأت امتى؟
بدأت الجات في أثناء الأعمال التحضيرية لمؤتمر جنيف 1947 والذي دعا إلى عقده المجلس الاجتماعي والاقتصادي التابع للأمم المتحدة بهدف إجراء مفاوضات بشأن تخفيض التعريفات الجمركية نظرا لما كانت تعانيه التجارة من حواجز جمركية وحواجز كمية (يعني تحديد كميات محددة من السلع التي تدخل البلد)، واستمرت المناقشات التي تمت في جنيف وانتهت بإبرام الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة (الجات) في أكتوبر 1947، وكان عدد الدول الموقعة على الاتفاق 23 دولة ووصلت عام 1970 إلى 78 دولة تتمتع بالعضوية الكاملة ووصل عددها سنة 1994 إلى 117 دولة.
أهداف الجات
اتخذت الجات منذ البداية هدفا واضحا هو تحرير التجارة وإرساء دعائمها على أسس ثابتة، لكنها في نفس الوقت كان لها أهداف تانية مهمة جدا وهي:
1) العمل على رفع مستوى معيشة الدول الأعضاء والسعي لتحقيق مستويات التوظيف الكامل بها.
2) الارتقاء بمستويات الدخل الحقيقي، وتنشيط الطلب الفعال على منتجات الأطراف المتعاقدة.
3) الاستغلال الكامل للموارد الاقتصادية العالمية والتوسع في الإنتاج والمبادلات التجارية السلعية.
4) تشجيع الحركة الدولية لرءوس الأموال وما يترتب عليها من استثمارات.
5) انتهاج أسلوب التفاوض كوسيلة لحل المشكلات الدولية في مجال تجارة الخدمات والسلع
.
مبادئ الجات
لتحقيق أهدافها وضعت الجات مبادئ أساسية لتسير عليها هي:
مبدأ الدولة الأولى بالرعاية
ووفقا لهذا المبدأ فإن التجارة الدولية تقوم على أسس خالية من الاحتكار والتمييز، بمعنى أن الدولة لا يجب أن تميز في معاملاتها التجارية بين الدول وبعضها البعض وأي ميزة تمنحها لدولة يتم منحها تلقائيا لباقي الدول... طبعا المبدأ كده جميل جدا، لكن الاتفاقية وضعت بعض استثناءات عليه وهي:
- الترتيبات الإقليمية لتحرير التجارة بين مجموعة من الدول مثل السوق الأوروبية المشتركة..... فهذه الدول لا تلتزم بمنح الامتيازات التي تتمتع بها داخليا لدول أخرى.
- ترتيبات التبادل التجاري بين الدول الآخذة في النمو تشجيعا لها على تحرير تجارتها..
مبدأ حماية الصناعات المحلية
وضعت الجات أدوات الحماية في ظل المنافسة وحرية التجارة، وذلك عن طريق الإعانات لبعض الصناعات في مواجهة التكاليف المرتفعة في أولى مراحل التشغيل بغرض حماية تلك الصناعات، مع السماح بفرض ضرائب على الواردات لكن بشكل تدريجي ومؤقت.
مبدأ الاعتماد على التعريفة الجمركية وليس على القيود الكمية
- ويعني هذا المبدأ تفضيل الرسوم الجمركية الصريحة على القيود غير التعريفية، فالجات تهدف إلى عدم استخدام القيود الكمية إلا في حالات خاصة جدا تتمثل في:
- مواجهة عجز حاد في ميزان المدفوعات.
- حالة الزيادة المفاجئة للواردات من سلع معينة مما يهدد الإنتاج المحلي من نفس السلعة بضرر جسيم.
مبدأ المعاملة التفضيلية في العلاقات التجارية بين الشمال والجنوب
مضمون هذا المبدأ هو أن يتكفل النظام التجاري الدولي الذي أقامته الجات بتقديم معاملة تجارية تفضيلية للدول الآخذة في النمو، وذلك لدفع عجلة التنمية الاقتصادية بها، وذلك لزيادة حصيلتها من الصرف الأجنبي ولتمويل برامج التنمية الاقتصادية بها.

الآثار المتوقعة لاتفاقية الجات على اقتصاديات الدول النامية
إن عملية تحديد آثار الجات على اقتصاد الدول النامية تعتمد على كثير من الفروض مثل مدى مرونة وكفاءة هياكل السياسات الاقتصادية في هذه الدول، وقدرة المنتجين والمصدرين فيها على التكيف مع الظروف الدولية.
الآثار الإيجابية للجات

1) تخفيض الحواجز الجمركية وغير الجمركية يؤدي لزيادة حجم وحركة التبادل التجاري الدولي وبالتالي زيادة وانتعاش حركة وحجم الإنتاج القومي العالمي، وتشير التقديرات إلى أن الناتج العالمي زاد بما يعادل 300 مليار دولار نتيجة تطبيق الاتفاقية.
2) تحرير التجارة الدولية سيؤدي إلى تركيز الدول النامية على إنتاج السلع التي تتميز بميزة نسبية في إنتاجها (يعني تكلفة إنتاجها في هذه الدول أقل نسبيا من دول تانية)، والدول النامية تتميز بوفرة الموارد الطبيعية وانخفاض تكلفة العمل.
3) يتيح تحرير التجارة الدولية في مجال الملكية الفكرية إمكانية نقل التكنولوجيا إلى الدول النامية، ومن ثم إمكانية تدفق الاستثمارات الأجنبية إليها.
4) كثير من الدول النامية يمكن أن يحقق فوائد إيجابية من حماية الملكية الفكرية في مجالات الفنون والآداب والثقافة والأفلام والمسلسلات وغيرها مما يساهم في تحقيق عوائد تدعم ميزان المدفوعات في هذه الدول مثل الهند، ومصر، وباكستان، وبعض دول أمريكا اللاتينية.
5) يؤدي خفض الرسوم الجمركية على المنتجات الصناعية والآلات والمعدات التي تحتاجها الدول النامية إلى خفض تكلفة الإنتاج المحلي وبالتالي زيادة الإنتاج.

الآثار السلبية للجات
1) صعوبة تصدي الدول النامية لمنافسة المنتجات المستوردة من الخارج بتكلفة أقل وجودة أفضل، مما يضر بالصناعات الوطنية وقد يؤدي لزيادة البطالة.
2) تفرض الاتفاقية قيودا على السلع التي تتمتع فيها الدول النامية بميزة نسبية مثل القيود الكمية على الملابس والمنسوجات، وهذا بالتالي يقلل من تصديرها بكميات كبيرة.
3)تخفيض الرسوم الجمركية يؤدي إلى خفض حصيلة الموازنة العامة في الدول النامية، مما قد يدفعه لزيادة الضرائب أو فرض ضرائب جديدة لسد العجز مما يؤدي لاختلال الهياكل الاجتماعية والاقتصادية بها.
4) اتفاقية حقوق الملكية الفكرية قد تؤدي لفرض قيود على الدول النامية في مجال تصنيع الدواء، لأن أغلب براءات الاختراع الأصلية موجودة في الخارج، مما قد يرفع من ثمنه ويجعله في غير متناول الكثيرين.
والسؤال دلوقتي.. مادامت الاتفاقية بقى لها أكتر من 50 سنة.... ليه الناس افتكرتها دلوقتي؟
الإجابة ببساطة إن الاتفاقية ما فضلتش زي ما هي من ساعة توقيعها لحد دلوقتي.... دي تطورت، ودارت مفاوضات ومناقشات حواليها حتي تحولت إلى منظمة للتجارة الدولية، وده بقى هو اللي بيخلّي الناس تتكلم عن الجات لأنها أصل وبداية الطريق للوصول للمنظمة... فإيه حكاية المنظمة دي؟ وليه تم إنشائها؟ و... و... و.... كل ده إن شاء الله هيبقى بين إيديكم في مرة تانية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 21:34

العلمانيه
كثيرا ما نسمع كلمة "علمانية" أو "علماني" لوصف حكم أو شخص في الصحف أو البرامج التلفزيونية دون أن نعرف معناها الحقيقي، ولأنها كلمة خادعة فقد يفهم البعض معناها من نصف الكلمة الأول "علم" ويظن أنها مشتقة من "العلم" وبالتالي فالعلماني هو الشخص الذي يفكر تفكيرا علميا حديثا"!؟"، ولكن الصحيح أن المعنى الحقيقي التاريخي للكلمة هو "لا ديني" بمعنى "الفصل بين الدين والدنيا أو الدولة "وعدم الاعتداد بأي دور للدين في شئون الحكم أو الدنيا وقصره فقط على دور العبادة.
وكلمة "علمانية" هي ترجــمــة لكلمة (Secularism) في الإنجليزية، أو (Secularite) بالفرنسية، وهي كلمة لا صلة لها بلفظ "العلم" ومشتقاته على الإطلاق، والترجمة الصحيحة للكلمة هي "اللادينية" أو "الدنيوية"، ولهذا تعرف دائرة المعارف البريطانية مادة (Secularism) بأنها:
"حركة اجتماعية تهدف إلى صرف الناس وتوجيههم من الاهتمام بالآخرة إلى الاهتمام بهذه الدنيا وحدها".
والتعبير الشائع في الكتب الإسلامية المعاصرة لمعنى "العلمانية" هو "فصل الدين عن الدولة" وهو في الحقيقة لا يعطي المدلول الكامل للعلمانية الذي ينطبق على الأفراد وعلى السلوك الذي قد لا يكون له صلة بالدولة، ولو قيل إنها "فصل الدين عن الحياة" لكان أصوب، ولذلك فإن المدلول الصحيح للعلمانية هو "إقامة الحياة على غير الدين".
نشأة العِلْمانية:
ويرجع تاريخ ظهور هذا المصطلح إلى العصور الوسطى الكنسية بهدف إبعاد قساوسة أوروبا عن التدخل في شئون الحكم، حيث ظهرت تلك الأفكار كنتيجة لأعمال الكنيسة حيئنذ التي بلغت حدا جعل الناس يمقتون من تحالف القساوسة مع الحكام الظالمين ومحاولة جعل أعمال الحكام شرعية، الأمر الذي جعل ظهور العلمانية مهربا من تدخلات الكنيسة في الحياة ونصرة الحكام الظلمة.
وبالتالي فهي اصطلاح لا صلة له بكلمة العلم الوضعي والعقل، وغرضها مراعاة المصلحة بعيدا عن الدين وتعني في جانبها بالذات اللادينية في الحكم، وقد ظهرت في أوروبا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق والعالم العربي والإسلامي في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر، أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين، وقد اختيرت كلمة "علمانية"؛ لأنها أكثر تضليلا من كلمة "لادينية".
فبعد عدة عصور تركزت فيها السلطة الدينية في يد الكنيسة والسلطة المدنية في يد الدولة، جمعت الكنيسة السلطتين معا فضمت ما لقيصر إلى ما للكنيسة واللاهوت، وتحت حكم "البابوات الأباطرة" أضفت الكنيسة قداسة الدين وثباته على المتغيرات الدنيوية والاجتماعية -أفكارا وعلوما ونظما- فرفضت وحرمت وجرمت كل ما لا وجود له في الأناجيل، وبذلك دخلت أوروبا عصورها المظلمة، الأمر الذي استنفر رد الفعل العلماني الذي سعى لتطرف مقابل بتحرير الدنيا من كل علاقة لها بالدين.
وقد استخدم مصطلح Secular لأول مرة مع توقيع صلح وستفاليا "عام 1648م"-الذي أنهى أتون الحروب الدينية المندلعة في أوربا- وبداية ظهور الدولة القومية الحديثة "أي الدولة العلمانية" مشيرًا إلى "علمنة" ممتلكات الكنيسة بمعنى نقلها إلى سلطات غير دينية أي لسلطة الدولة المدنية. وقد اتسع المجال الدلالي للكلمة على يد جون هوليوك (1817-1906م) الذي عرف العلمانية بأنها: "الإيمان بإمكانية إصلاح حال الإنسان من خلال الطرق المادية دون التصدي لقضية الإيمان سواء بالقبول أو الرفض".
وما جعل هذا المصطلح ينتشر في الغرب أنه يتفق مع الديانة المسيحية في مسألة فصل الدين عن الدولة، حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة. وقد انتشرت هذه الدعوة في أوروبا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي وأدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها على النحو التالي:
• تحول طائفة من رجال الدين المسيحيين في العصور الوسطى إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الإكليريوس وبيع صكوك الغفران.
• وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر بتشكيل محاكم التفتيش واتهام الكثير من العلماء بالهرطقة لمجرد أنهم قالوا كلاما علميا يخالف ما يروجه القساوسة من خرافات وهناك حالات كثيرة لهذه المحاكم جعلت الغربيين يكفرون بالدين ويدعون إلى اللادينية أو "العلمانية" والفصل بين ما هو داخل الكنيسة وخارجها مثل كوبرنيكوس الذي نشر عام 1543م كتاب "حركات الأجرام السماوية"، وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب، ومثل الفيلسوف "سبينوزا" صاحب مدرسة النقد التاريخي الذي كان مصيره الموت مسلولاً.

اخضاع الوعي للعقل
وقد ظهرت دعوات مناهضة للكنيسة والدين وتمادت بشكل كبير لحد مطالبة بعض المفكرين في العصور الوسطى مثل "جون لوك" بإخضاع الوحي للعقل عند التعارض، أخذ العلمانيون يدعون إلى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة، وساعدهم على ذلك ظهور الشيوعية التي تنكر الدين وتصف الظواهر الإلهية الكونية بأنها "الطبيعة".
وقد نتج عن هذه الثورة العِلْمانية الكبرى تحول كبير في أوروبا تمثل في:
- الثورة الفرنسية: وقد ظهرت نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة وكانت ترفع شعارات "لا للرجعية" في إشارة للكنيسة ورجال الدين، وكانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م كأول حكومة لادينية تحكم باسم الشعب.
- ظهور فلاسفة مثل: "جان جاك روسو" سنة 1778 له كتاب "العقد الاجتماعي" الذي يعد إنجيل الثورة، و"مونتسكو" وله "روح القوانين"، و"سبينوزا" الذي يعتبر رائد العلمانية باعتبارها منهجا للحياة والسلوك وله رسالة في اللاهوت والسياسة، و"فولتير" صاحب القانون الطبيعي كانت له رسالة عن أن الدين في حدود العقل وحده سنة 1804م، ثم "وليم جودوين" 1793م الذي دعا إلى عدالة سياسية علمانية صريحة.
- نظربة التطور: ظهر كتاب "أصل الأنواع" سنة 1859م لـ"تشارلز دارون" الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها، وهذه النظرية أدت الى انهيار العقيدة الدينية.
- فرويد: اعتمد الدافع الجنسي مفسرا لكل الظواهر والإنسان في نظره حيوان جنسي.
- كارل ماركس: صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب.

كيف دخلت "العِلْمانية" العالم الإسلامي؟
دخلت العلمانية مصر مع حملة "نابليون بونابرت"، وقد أشار إليها "الجبرتي" في الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر وأحداثها -بعبارات تدور حول معنى العلمانية وإن لم تذكر اللفظة صراحة- أما أول من استخدم هذا المصطلح "العلمانية" فهو "إلياس بقطر" في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827 م. وأدخل الخديوي "إسماعيل" القانون الفرنسي سنة 1883م، وكان هذا الخديوي مفتونا بالغرب، وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا.
وتشير المراجع التاريخية عن نشأة العلمانية في الوطن العربي، أن بوادر التبشير بها بدأت على أيدي مفكرين من المسلمين والمسيحيين ممن هاجروا إلى أوروبا لطلب العلم في القرن التاسع عشر وعادوا إلى بلدانهم مقلدين للغرب ذائبين في حضارته داعين إلى قيمه، وقد ساعدهم على ذلك أن العالم العربي كان يعج بالتخلف والابتعاد عن الدين الإسلامي العظيم، حيث إن كثيرا من العادات القبلية والقيم الجاهلية ألبست لباس الإسلام وجُعِلت جزءا من الإسلام وصارت تعكس وجها مشوها لهذا الدين، في وقت كان فيه معظم البلدان العربية يعيش تحت سيطرة واستغلال الاحتلال الأجنبي. واقترن هذا التوجه ببزوغ تيار تغريبي جديد في العالم العربي والإسلامي استغل مؤسسات الطباعة ووسائل الإعلام المقروء والمسموع وكان من ثماره ظهور صحف ومجلات وأحزاب وجمعيات علنية وسرية. وكان أبرز ما طرحه هذا التيار فكرة "فصل الدين عن السياسة" على غرار ما سبق في العالم الغربي.
العِلْمانية الجزئية والعِلْمانية الشاملة
ويبدو أن تصادم هذه العلمانية مع طبيعة الدين الإسلامي وعدم وجود إقبال بين العرب والمسلمين على هذه "اللادينية" دفع البعض للتمييز بين نوعين من العلمانية في محاولة لكسر المعارضة لها هما: العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة.
1 - العِلْمانية الجزئية:
هي رؤية جزئية للواقع لا تتعامل مع الأبعاد الكلية والمعرفية، ومن ثم لا تتسم بالشمول، وتذهب هذه الرؤية إلى وجوب فصل الدين عن عالم السياسة، وربما الاقتصاد وهو ما يُعبر عنه بعبارة "فصل الدين عن الدولة"، ومثل هذه الرؤية الجزئية تلزم الصمت حيال المجالات الأخرى من الحياة، ولا تنكر وجود مطلقات أو كليات أخلاقية أو وجود ميتافيزيقا وماورائيات "غيبيات يعني"، ولهذا يسمونها "العلمانية الأخلاقية" أو "العلمانية الإنسانية"!.
2 - العِلْمانية الشاملة: وهي رؤية شاملة للواقع تحاول بكل صرامة تحييد علاقة الدين والقيم المطلقة والغيبيات بكل مجالات الحياة، ويتفرع عن هذه الرؤية نظريات ترتكز على البعد المادي للكون وأن المعرفة المادية هي المصدر الوحيد للأخلاق وأن الإنسان يغلب عليه الطابع المادي لا الروحي، ويطلق عليها أيضاً "العلمانية الطبيعية المادية" نسبة للمادة والطبيعة.
وتوضيحا لهذا التقسيم، يرى د. "وحيد عبد المجيد" الباحث المصري أن العلمانية "في الغرب" ليست أيديولوجية -منهج عمل- وإنما مجرد موقف جزئي يتعلق بالمجالات غير المرتبطة بالشئون الدينية.
ويميز د. "وحيد عبد المجيد" بين "العلمانية اللادينية" -التي تنفي الدين لصالح سلطان العقل- وبين "العلمانية" التي نحت منحى وسيطًا، حيث فصلت بين مؤسسات الكنيسة ومؤسسات الدولة مع الحفاظ على حرية الكنائس والمؤسسات الدينية في ممارسة أنشطتها
.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 21:42

حرب فيتنام


النزاع حرب فيتنام، جزء من الحرب الباردة
التاريخ 1957-1975
المكان جنوب شرق آسيا
أبرز النتائج معاهدة فيتنام الجنوبية
اتحاد فيتنام الشمالية والجنوبية

أبرز المتحاربين
جمهورية فيتنام
(فيتنام الجنوبية)


الولايات المتحدة الأمريكية


جمهورية فيتنام الديموقراطية
(فيتنام الشمالية)


جبهة التحرير الوطنية



الخسائر البشرية
عدد القتلى: أكثر من 1250000 (من فيتنام الجنوبية)، 58226 (من الولايات المتحدة)
عدد الجرحى: 153303 (من الولايات المتحدة) عدد القتلى: 1100000 (من فيتنام)
عدد الجرحى: 600000
مجموع عدد الضحايا: حوالي 2 إلى 4 مليون
حرب فيتنام أو الحرب الهندوصينية الثانية كانت نزاع بين جمهورية فيتنام الديموقراطية (فيتنام الشمالية)، متحالفة مع جبهة التحرير الوطنية، ضد جمهورية فيتنام (فيتنام الجنوبية) مع حلفائها (وكانت الولايات المتحدة الأمريكية إحداهم بين 1965 و 1973). بدأت الحرب في 1961 وانتهت في 1975. وقد كانت جزءً من الحرب الباردة.

كانت الولايات المتحدة، كوريا الجنوبية، تايلند، أستراليا، نيوزيلندا، والفلبين متحالفة مع فيتنام الجنوبية، بينما تحالف الاتحاد السوفياتي والصين مع فيتنام الشمالية.

انتهى الغزو الأمريكي في عام 1976، باتحاد فيتنام الشمالية والجنوبية.



الأحداث
في عام 1950 أرسل الرّئيس ترومان مجموعة إستشارية عسكرية مكونة من 35 رجل لمساعدة القتال الفرنسي لإبقاء القوّة الإستعمارية في فيتنام.
في عام 1954، وبعد هزيمة الفرنسيين في ديان بيان فو، مهدت اتفاقيات جنيف (يوليو/تموز) لإنسحاب الفرنسيين وفيتمنه لأحد الجهتين من منطقة التخطيط (DMZ) مع انتظار إنتخابات إعادة التوحيد، والذي لم يحصل. الرئيسان آيزنهاور وكندي (من 1954 فصاعدا) أرسلا مستشارين مدنيين، ولاحقا أفراد جيش لتدريب الفيتناميين الجنوبيين.
في عام 1960، شكّل الشيوعيون جبهة تحرير وطنية في الجنوب. وبين عامي 1960 و 1963، ارتفع عدد المستشارين العسكريين الأمريكيين في جنوب فيتنام من 900 إلى 15000. في عام 1963، اغتيل رئيس وزراء جنوب فيتنام نغو دنه ديم بعد إنقلاب في 1 نوفمبر.
في 2 أغسطس 1964، هاجمت المراكب الطوربيدية للفيتناميين الشماليين المراكب المدمرات الأمريكية في خليج تونكين. بعد ذلك أمر الرّئيس جونسن بهجمات جويّة إنتقامية. صدّق الكونجرس قرار خليج تونكين في 7 أغسطس، والذي خوّل للرئيس إتّخاذ كلّ الإجراءات الضرورية للربح في فيتنام، وسمح له بالتوسّع الحربي.
في عام 1965، بدأت الطائرات الأمريكية بالمهمات الحربية على جنوب فيتنام. في يونيو/حزيران، تعهد 23000 مستشارياً أمريكياً بالمقاتلة. مع قرب نهاية السنة كان هناك أكثر من 184000 جندي أمريكي في المنطقة.
في 31 يوليو 1966، قصفت قاذفات بي 52 منطقة التخطيط (DMZ) بواسطة فيتنام الشمالية للدخول إلى الجنوب.
في 21 أكتوبر 1967، وافقت جمعية جنوب فيتنام الوطنية على إنتخاب نجيين فان ذييو كرئيس.
في عام 1968، كان للولايات المتّحدة ما يقارب 525000 جندي في فيتنام. في هجوم تيت (من يناير إلى فبراير)، هاجم فدائيي فيت كونج منطقة سيجون، وهيو، وبعض العواصم الإقليمية. في 16 مارس في مذبحة ماي لاي، قتل الجنود الأمريكان 300 قرويّ فيتناميين. في 31 أكتوبر، طلب الرّئيس جونسن توقّف القصف الأمريكي لفيتنام الشمالية. انضمت سيجون و NLF إلى الولايات المتّحدة وفيتنام الشمالية في محادثات باريس للسلام.
في 14 مايو 1969، أعلن الرّئيس نيكسون عرض سلام على فيتنام، وبدأ ذلك بالإنسحابات في يونيو/حزيران. شكّلت فيت كونج حكومة ثورية مؤقّتة. في 25 يونيو دعا مجلس الشيوخ الأمريكي إلى التقيد بالإلتزامات. في 3 سبتمبر توفي هو تشي منه، رئيس فيتنام الشمالية، عن عمر ناهز 79 عاماً؛ فقامت القيادة الجماعية بالإختيار. في 30 سبتمبر، إنسحب حوالي 6000 جندي أمريكي من تايلند و 1000 من جنود البحرية من فيتنام. في 15 أكتوبر، قامت مظاهرات هائلة في الولايات المتحدة إحتجاجاً أو دعماً للسياسات الحربية الأمريكية.
في 1 مايو 1970، غزت القوات الأمريكية كمبوديا لكي تحطّم الملاجئ الفيتنامية الشمالية هناك.
في 1 يناير 1971، منع الكونجرس استعمال القوّات الحربية في لاووس وكمبوديا، ولكن ليس قوّات السلاح الجوّي. القوّات الفيتنامية الجنوبية، مع التغطية الجوّية الأمريكية، فشلت في لاووس. إنسحبت العديد من القوّات الأرضيّة الأمريكية من معركة فيتنام. نشرت النيويورك تايمز أوراق وزارة الدفاع الأمريكية عن توسّع الحرب في يونيو/حزيران.
في 1 أبريل 1972، ردّ نيكسون على الاندفاع الفيتنامي الشمالي عبر المنطقة المخططة (DMZ) بتلغيم موانئ فيتنام الشمالية وقصف مكثّف لمنطقتي هانوي وهيفونج. في ديسمبر/كانون الأول، أمر نيكسون بما سمي "بقصف عيد الميلاد" للشمال لإستعادة الفيتناميين الشماليين على منضدة المؤتمر.
في 15 يناير 1973، طلب الرّئيس توقّف العمليات الهجومية في فيتنام الشمالية. في 27 يناير، وقع ممثلو شمال وجنوب فيتنام، والولايات المتّحدة، والـ NLF معاهدات هدنة في باريس، والذي أدت لانتهاء أطول حرب في التاريخ الأمريكي. غادرت القوّات الأمريكية أخيرا في 29 مارس.
في عام 1974، اتّهم كلا الجانبين بعضهم البعض بالإنتهاكات المتكرّرة لإتفاقية وقف إطلاق النار.
في 21 أبريل 1975، استقال رئيس وزراء جنوب فيتنام نجيين فان ذييو. في 30 أبريل، إستسلمت الحكومة الفيتنامية الجنوبية إلى فيتنام الشمالية؛ وقام السفارة البحرية الأمريكية بالحراسة، ورحل جميع المدنيين الأمريكيين. في 6 يونيو، غادر أكثر من 140000 لاجىء فيتنامي بالطائرة وعبر البحر.
في عام 1976، مهّدت إنتخابات الجمعية الوطنية الطريق لإعادة توحيد الشمال والجنوب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 21:43

حرب فيتنام


النزاع حرب فيتنام، جزء من الحرب الباردة
التاريخ 1957-1975
المكان جنوب شرق آسيا
أبرز النتائج معاهدة فيتنام الجنوبية
اتحاد فيتنام الشمالية والجنوبية

أبرز المتحاربين
جمهورية فيتنام
(فيتنام الجنوبية)


الولايات المتحدة الأمريكية


جمهورية فيتنام الديموقراطية
(فيتنام الشمالية)


جبهة التحرير الوطنية



الخسائر البشرية
عدد القتلى: أكثر من 1250000 (من فيتنام الجنوبية)، 58226 (من الولايات المتحدة)
عدد الجرحى: 153303 (من الولايات المتحدة) عدد القتلى: 1100000 (من فيتنام)
عدد الجرحى: 600000
مجموع عدد الضحايا: حوالي 2 إلى 4 مليون
حرب فيتنام أو الحرب الهندوصينية الثانية كانت نزاع بين جمهورية فيتنام الديموقراطية (فيتنام الشمالية)، متحالفة مع جبهة التحرير الوطنية، ضد جمهورية فيتنام (فيتنام الجنوبية) مع حلفائها (وكانت الولايات المتحدة الأمريكية إحداهم بين 1965 و 1973). بدأت الحرب في 1961 وانتهت في 1975. وقد كانت جزءً من الحرب الباردة.

كانت الولايات المتحدة، كوريا الجنوبية، تايلند، أستراليا، نيوزيلندا، والفلبين متحالفة مع فيتنام الجنوبية، بينما تحالف الاتحاد السوفياتي والصين مع فيتنام الشمالية.

انتهى الغزو الأمريكي في عام 1976، باتحاد فيتنام الشمالية والجنوبية.



الأحداث
في عام 1950 أرسل الرّئيس ترومان مجموعة إستشارية عسكرية مكونة من 35 رجل لمساعدة القتال الفرنسي لإبقاء القوّة الإستعمارية في فيتنام.
في عام 1954، وبعد هزيمة الفرنسيين في ديان بيان فو، مهدت اتفاقيات جنيف (يوليو/تموز) لإنسحاب الفرنسيين وفيتمنه لأحد الجهتين من منطقة التخطيط (DMZ) مع انتظار إنتخابات إعادة التوحيد، والذي لم يحصل. الرئيسان آيزنهاور وكندي (من 1954 فصاعدا) أرسلا مستشارين مدنيين، ولاحقا أفراد جيش لتدريب الفيتناميين الجنوبيين.
في عام 1960، شكّل الشيوعيون جبهة تحرير وطنية في الجنوب. وبين عامي 1960 و 1963، ارتفع عدد المستشارين العسكريين الأمريكيين في جنوب فيتنام من 900 إلى 15000. في عام 1963، اغتيل رئيس وزراء جنوب فيتنام نغو دنه ديم بعد إنقلاب في 1 نوفمبر.
في 2 أغسطس 1964، هاجمت المراكب الطوربيدية للفيتناميين الشماليين المراكب المدمرات الأمريكية في خليج تونكين. بعد ذلك أمر الرّئيس جونسن بهجمات جويّة إنتقامية. صدّق الكونجرس قرار خليج تونكين في 7 أغسطس، والذي خوّل للرئيس إتّخاذ كلّ الإجراءات الضرورية للربح في فيتنام، وسمح له بالتوسّع الحربي.
في عام 1965، بدأت الطائرات الأمريكية بالمهمات الحربية على جنوب فيتنام. في يونيو/حزيران، تعهد 23000 مستشارياً أمريكياً بالمقاتلة. مع قرب نهاية السنة كان هناك أكثر من 184000 جندي أمريكي في المنطقة.
في 31 يوليو 1966، قصفت قاذفات بي 52 منطقة التخطيط (DMZ) بواسطة فيتنام الشمالية للدخول إلى الجنوب.
في 21 أكتوبر 1967، وافقت جمعية جنوب فيتنام الوطنية على إنتخاب نجيين فان ذييو كرئيس.
في عام 1968، كان للولايات المتّحدة ما يقارب 525000 جندي في فيتنام. في هجوم تيت (من يناير إلى فبراير)، هاجم فدائيي فيت كونج منطقة سيجون، وهيو، وبعض العواصم الإقليمية. في 16 مارس في مذبحة ماي لاي، قتل الجنود الأمريكان 300 قرويّ فيتناميين. في 31 أكتوبر، طلب الرّئيس جونسن توقّف القصف الأمريكي لفيتنام الشمالية. انضمت سيجون و NLF إلى الولايات المتّحدة وفيتنام الشمالية في محادثات باريس للسلام.
في 14 مايو 1969، أعلن الرّئيس نيكسون عرض سلام على فيتنام، وبدأ ذلك بالإنسحابات في يونيو/حزيران. شكّلت فيت كونج حكومة ثورية مؤقّتة. في 25 يونيو دعا مجلس الشيوخ الأمريكي إلى التقيد بالإلتزامات. في 3 سبتمبر توفي هو تشي منه، رئيس فيتنام الشمالية، عن عمر ناهز 79 عاماً؛ فقامت القيادة الجماعية بالإختيار. في 30 سبتمبر، إنسحب حوالي 6000 جندي أمريكي من تايلند و 1000 من جنود البحرية من فيتنام. في 15 أكتوبر، قامت مظاهرات هائلة في الولايات المتحدة إحتجاجاً أو دعماً للسياسات الحربية الأمريكية.
في 1 مايو 1970، غزت القوات الأمريكية كمبوديا لكي تحطّم الملاجئ الفيتنامية الشمالية هناك.
في 1 يناير 1971، منع الكونجرس استعمال القوّات الحربية في لاووس وكمبوديا، ولكن ليس قوّات السلاح الجوّي. القوّات الفيتنامية الجنوبية، مع التغطية الجوّية الأمريكية، فشلت في لاووس. إنسحبت العديد من القوّات الأرضيّة الأمريكية من معركة فيتنام. نشرت النيويورك تايمز أوراق وزارة الدفاع الأمريكية عن توسّع الحرب في يونيو/حزيران.
في 1 أبريل 1972، ردّ نيكسون على الاندفاع الفيتنامي الشمالي عبر المنطقة المخططة (DMZ) بتلغيم موانئ فيتنام الشمالية وقصف مكثّف لمنطقتي هانوي وهيفونج. في ديسمبر/كانون الأول، أمر نيكسون بما سمي "بقصف عيد الميلاد" للشمال لإستعادة الفيتناميين الشماليين على منضدة المؤتمر.
في 15 يناير 1973، طلب الرّئيس توقّف العمليات الهجومية في فيتنام الشمالية. في 27 يناير، وقع ممثلو شمال وجنوب فيتنام، والولايات المتّحدة، والـ NLF معاهدات هدنة في باريس، والذي أدت لانتهاء أطول حرب في التاريخ الأمريكي. غادرت القوّات الأمريكية أخيرا في 29 مارس.
في عام 1974، اتّهم كلا الجانبين بعضهم البعض بالإنتهاكات المتكرّرة لإتفاقية وقف إطلاق النار.
في 21 أبريل 1975، استقال رئيس وزراء جنوب فيتنام نجيين فان ذييو. في 30 أبريل، إستسلمت الحكومة الفيتنامية الجنوبية إلى فيتنام الشمالية؛ وقام السفارة البحرية الأمريكية بالحراسة، ورحل جميع المدنيين الأمريكيين. في 6 يونيو، غادر أكثر من 140000 لاجىء فيتنامي بالطائرة وعبر البحر.
في عام 1976، مهّدت إنتخابات الجمعية الوطنية الطريق لإعادة توحيد الشمال والجنوب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 21:44

تنظيم القاعدة


تعريف
تأسست القاعدة في عام 1988 من قِبل مؤسسها أسامة بن لادن والهدف من ورائها آنذاك هو مقاومة الغزو السوفييتي لأفغانستان وتنهج القاعدة نهجاً إسلامياً. تطوّرت القاعدة من منظّمة "مكتب الخدمات" والتي كانت تُعنى بتجنيد وتدريب المقاتلين لمقاومة الغزو السوفييتي لأفغانستان. قام أسامة بن لادن بتمويل القاعدة تمويلاً جزئياً و ساهمت دول إسلامية في دعم القاعدة بالإضافة إلى دعم الولايات المتحدة. يُعتقد ان انصار القاعدة يعدون بالآلاف في شتّى بقاع الأرض. وفي عام 1998، دمج أيمن الظواهري منظمة الجهاد الإسلامي المصرية مع منظمة القاعدة ليصبح الرجل الثاني في تنظيم القاعدة.

أتت تسمية القاعدة من أحد نصوص المنظمة والتي يصف عمل المنظّمة بأّنها "قاعدة الجهاد" فسمّيت بالقاعدة إلا أن أعضاء منظمة القاعدة لا يصفون أنفسهم بهذة التسمية. يرأس التنظيم العسكري للقاعدة "خالد شيخ محمد" والذي قبضت عليه السلطات الباكستانية في عام 2003 وجاء خالد شيخ محمد خلفاً لـ "محمد عاطف" بعد أن مات بالقصف الأمريكي لأفغانستان في عام 2001.

نظراً لأيديولوجية مؤسس القاعدة أسامة بن لادن السلفية، إمتدت هذه الأيديولوجية إلى منظمة القاعدة واصطبغت فيها.

كثر الجدل حول القاعدة حتى بين أعلام المسلمين أنفسهم فهناك من كفّر عمل القاعدة ومنهم من رفع صوته متضامناً معها ولسنا في هذا السياق تفنيد هذا الفريق او ذاك. تجدر الإشارة ان القاعدة تؤمن إيماناً شديداً بإخراج كل من هو غير مسلم و مخالفيهم من المذاهب الإسلامية خارج جزيرة العرب أو قتلهم ولذا نجد أن ألدّ أعداء القاعدة هي الولايات المتحدة لتواجدها في جزيرة العرب خاصّة بعد قدوم القوّات الأمريكية إلى العربية السعودية بشكل لا لبس فيه في العام 1990 بعد غزو العراق للكويت. إن أحد أسباب الجدل الذي دار حول القاعدة بين أعلام المسلمين أن مطلب القاعدة يستند إلى الحديث الشريف الذي يدعو أن لا يقوم دينان في جزيرة العرب وتواجد غير المسلمين في جزيرة العرب فيه لغط، هذا من جانب، والجانب الاخر يرى أن تطبيق هذا المطلب لا يجب أن يتسبّب في إسالة دم الأبرياء من لا ناقة لهم في هذا الأمر ولا جمل. ونظراً لخلفية بن لادن الأيديولوجية، فالرجل لا يعترف في حكومة لا تنهج نهج الخلافة الإسلاميّة التي سار عليها الرّسول محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده.

من أهم الأهداف التي هاجمتها القاعدة هو مبنى التجارة العالمي في ولاية نيويورك الأمريكية، مبنى وزارة الدّفاع "البنتاغون" في ولاية واشنطن (مقاطعة كولومبيا) في 11 سبتمبر 2001. يُذكر أن الإتهام ملاصق بالقاعدة في أحداث تفجير السفارات الأمريكية في مدينتي "دار السلام" (تنزانيا) و مدينة "نيروبي" (كينيا) في 7 أغسطس 1998 والذي راح ضحيته 213 في نيروبي و 12 في دار السلام.

وفي عام 2004، خرج المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية بتقرير يؤكد بقاء تنظيم القاعدة رغم تشرذم عناصرة بعد الغزو الأمريكي لأفغانستان - معقل طالبان والقاعدة عام 2001. ويشير التقرير إلى ان الحرب على العراق أعطت القاعدة دعماً أقوى بعد تنامي النفور الإسلامي والعربي من الولايات المتحدة وحلفاءها. ويستدل التقرير بالأعمال التخريبية في اسبانيا وتركيا والسعودية على أنها مؤشر على إعادة القاعدة ترتيب أوراقها وتنظيم صفوفها.

وذكرت الدراسة ان تنظيم القاعدة موجود في أكثر من 60 دولة وبأتباع يربون على 18,000 عنصر. ويستهدف التنظيم القوات الأمريكية في الأراضي العراقية بشكل مباشر إضافة إلى توجيه ضربات موجعة لحلفاء الولايات المتحدة كاسبانيا و بريطانيا والأردن والسعودية.

وفي 7 يونيو 2004، صدر بيان من تنظيم يصف نفسه بتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية يهدد بشنّ هجمات على شركات الطيران الغربية وما يتعلق بها من منشآت. وحذّر البيان المنشور على إنترنت المسلمين من الاقتراب من تلك المواقع او الاختلاط بالاجانب الغربيين لكي لايصيبهم أذى من شأنه استهداف المنشآت او الاشخاص الذين وصفهم البيان بالصليبيين. يأتي هذا البيان في وقت وجّهت فيه القاعدة مسرح عملياتها إلى العربية السعودية واستهدفت المنشآت النفطية السعودية وأماكن تجمّع الاجانب الغربيين و مساكنه
م.

الدعم الخارجي
يرى الكثير ان الفضل في وصول القاعدة إلى المستوى التي هي عليه يعود إلى الولايات المتحدة والتدريبات التي قامت بها لمنتسبي القاعدة في فترة الغزو السوفييتي لافغانستان. ويرى اخرون ان الدعم اللوجستي والعتاد العسكري الباكستاني للمجاهدين الافغان يشكل نواة القوة العسكرية لتنظيم القاعدة.
القاعدة كردة فعل
ويرى المراقبون المعادون لسياسة الولايات المتحدة العالمية ان القاعدة ومثيلاتها ما هي الا ردة فعل طبيعية لسياسة الولايات المتحدة التي يصفها هؤلاء بالسياسة الازدواجية. ويورد هؤلاء النقاط التالية كتفسير لظاهرة القاعدة وجميع الحركات التي تستخدم العنف والسلاح كبديل للغة الحوار.

محاباة الولايات المتحدة لاسرائيل في صراع إسرائيل مع الفلسطينيين والعرب.
التأييد الامريكي لبعض الأنظمة العربية الموصوفة بالدكتاتورية كالنظام المصري والأردني وغيرها .
القصف الامريكي لمصنع الدواء السوداني عام 1998 ضنّاً من الولايات المتحدة انه مصنع تطوير اسلحة كيميائية.
القواعد الامريكية في جزيرة العرب التي تعدّ من أقدس البقع في العالم عند المسلمين.
القصف المستمر للعراق من 1991 انتهاءاً بالغزو الامريكي للعراق.


-----------------------------------------------------
أسامة بن لادن



ولد في
30 يوليو 1957 م
الرياض، السعودية
أسامة بن لادن (30 يوليو 1957) هو أسامة بن محمد بن عوض بن لادن، مؤسّس وزعيم تنظيم القاعدة و الذي يوصف بأنه تنظيم إرهابي. قامت الولايات الامريكية المتحدة بتوجيه الإتّهام المباشر لأسامة بن لادن لتسبّبه في تفجيرات الخبر وتفجيرات نيروبي ودار السلام، و أحداث 11 سبتمبر 2001 والتي أودت بحياة 2997 شخص. هو على رأس قائمة المطلوبين في العالم على قائمة الانتربول ومكانه غير معلوم حتى هذه اللحظة.

وُلد بن لادن في الرّياض في المملكة العربية السعوديّة لأب ثري وهو محمد بن لادن والذي كان يعمل في المقاولات وأعمال البناء وكان ذو علاقة قوية بعائلة آل سعود الحاكمة في المملكة العربية السعودية. ترتيب أسامة بين إخوانه وأخواته هو 17 من أصل 52 أخ وأخت. وتنحدر اسرة بن لادن من حضرموت في اليمن. درس في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة وتخرج ببكالوريوس في الاقتصاد ليتولي إدارة أعمال شركة بن لادن وتحمّل بعض من المسؤولية عن أبيه في إدارة الشّركة. بعد وفاة محمد بن لادن والد أسامة، ترك الأول ثروة تقدّر بـ 300 مليون دولار.

مكنته ثروته وعلاقاته من تحقيق أهدافه في دعم ما يعرف بالمجاهدين الأفغان ضّد الغزو السوفييتي لأفغانستان في العام 1979. في العام 1984، أسّس بن لادن منظّمة دعويّة وأسماها "مركز الخدمات" و قاعدة للتدريب على فنون الحرب و العمليات المسلحة "معسكر الفاروق" لدعم وتمويل المجهود الحربي "للمجاهدين الأفغان" ( و للمجاهدين العرب و الاجانب فيما بعد ) . دعمتهما ( المنظمة و المعسكر ) كلّ من أمريكا و باكستان والعربية السعودية وتلقّتا الدّعم المادّي والتّدريبات العسكرية والأمنية من هاتين الدولتين بل وتلقّتا التّدريبات العسكريّة من جهاز المخابرات الأمريكيّة حسب تقرير محطّة الـ BBC الإخباريّة.

في العام 1988، بلور بن لادن عمله في أفغانستان بإنشاء سجلات القاعدة لتسجيل بيانات المجاهدين، وانضم اليها المتطوّعون من "مركز الخدمات" ذوي الإختصاصات العسكرية والتأهيل القتالي. وأصبحت فيما بعد رمزاً لتنظيم المجاهدين. بإنسحاب القوّات السوفييتيّة من أفغانستان، وُصف بن لادن بالبطل من قبل العربية السعودية ولكن سرعان ما تلاشى هذا الدّعم حين هاجم بن لادن التواجد الأمريكي في السعودية إبّان الغزو العراقي للكويت في عام 1990 بل وهاجم النظام السعودي لسماحه بتواجد القوات الأمريكية التى يصفها بن لادن "بالمادية" و "الفاسدة" وأسفر تلاشي الدعم السعودي بخروج بن لادن الى السودان في نفس العام وتأسيس بن لادن لمركز عمليات جديد في السودان. ونجح بن لادن في تصدير أفكاره الثورية الى جنوب شرق اسيا، الولايات المتحدة، افريقيا، وأوروبا. وبعدها غادر بن لادن السودان في العام 1996 متوجّهاً الى أفغانستان نتيجة علاقته القوية بجماعة "طالبان" التي كانت تسيّر أُمور أفغانستان والمسيطرة على الوضع في أفغانستان. وهناك أعلن الحرب على الولايات المتحدة الأمريكية.

في العام 1998، تلاقت جهود بن لادن مع جهود أيمن الظواهري الأمين العام لمنظمّة الجهاد الإسلامي المصرية وأطلق الرّجلان فتوى تدعو الى قتل الأمريكان وحلفاءهم أينما ثُقِفوا وجلائهم من المسجد الأقصى والمسجد الحرام. بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وجّهت الولايات المتحدة أصابع الإتهام إلى بن لادن والقاعدة. أثنى وبارك أسامة منفذي العمليات. في ديسمبر من العام 2001، تمكّنت القوات الأمريكية من الحصول على شريط فيديو يصوّر بن لادن مع جمعٌ من مؤّيديه يتحدّث في الشريط عن دهشته من كميّة الخراب والقتلى التي حلّت بالبرج وأن الحصيلة لم تكن بالحسبان بل فاقت توقّعاته، وتم استخدام هذا الشريط كأحد الأدلة العلنية على أن لـ بن لادن علم مسبق بالحدث وتفاصيله، بينما تبقى بعض الأدلة غير معلن عنها لدواعي الأمن القومي والحرب على الإرهاب.

لايزال أسامة بن لادن متواري عن الأنظار ومن غير المعروف إن كان لازال على قيد الحياة. آخر مكان معلوم عن بن لادن هي مدينة "قندهار" في أفغانستان في العام 2001. طلبت الولايات المتحدة من طالبان تسليمها بن لادن ولكن أفغانستان طالبت الولايات المتحدة بأدلة على تورط أسامة بن لادن في أحداث الحادي عشر من سبتمبر. اجتاحت الولايات المتّحدة أفغانستان وأطاحت بحكومة طالبان إلا ان الولايات المتحدة لم تستطع القبض على بن لادن ولا يعلم إن كان القصف الذي قامت به الولايات المتحدة على جبال "تورا بورا" قد نال من بن لادن أم لا. كان يُعتقد أن بن لادن قد مات موتةً طبيعيّة لإصابته بفشل كلوي الذي يستدعي عناية طبية فائقة والتي تصعب على بن لادن في وضعه الحالي.(كثير من التقارير تنفي إصابته بالفشل الكلوي كما في اللقاء مع طبيبه الخاص) و لكن من حين لآخر، تظهر أشرطة مرئية و صوتية له متحدثا عن قضايا الساعة مما يؤكد أنه ما زال على قيد الحياة.

وفي 7 مايو 2004، ظهر شريط صوتي منسوب لبن لادن يحث فيه على النيل من الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر ويرصد بن لادن مكافأة ذهبية لمن يتمكن من قتله. وشمل بن لادن كل من القائد العسكري للقوات الأمريكية في العراق ونائبه والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ومبعوثه الخاص في العراق الأخضر الإبراهيمي.





مابعد 11 سبتمبر
اختفى زعيم تنظيم القاعدة عن الانظار بعد الحرب على طالبان والقاعدة في أفغانستان ويعتقد ان أسامة بن لادن لايزال مختبئً في المنطقة الجبلية لأفغانستان والمتاخمة للحدود الباكستانية. وفي شريط مرئي بثته قناة الجزيرة في 30 أكتوبر 2004، برر بن لادن ولأول مرة سبب إقدام القاعدة على توجيه ضربة للمباني المدنية في الولايات المتحدة، فقد علل بن لادن الضربة "بعدما طفح الكيل بالمسلمين من إقدام إسرائيل على اجتياح لبنان عام 1982 وما تفعله من أعمال إرهابية ضد المدنيين الأبرياء في فلسطين وماتشهده الساحة الاسلامية من انتهاكات إسرائيلية حيال الشعب الفلسطيني. وما أيضا يراه كل العالم بأن أمريكا تساند وتبارك إسرائيل بما تفعله باحتلالها أراض ليست حقا لها لا في تاريخ أو حضارة . وادعى ان الرئيس الامريكي مخطئ بتفسيرة ان القاعدة مناهضة للحرية ويستند قوله عن أن القاعدة تقول حقيقة لبثت أمريكا دوما بإخفائها".

-----------------------------------------------------
أيمن الظواهري

أيمن الظواهري - مولود في مدينة كفر الدوار في محافظة البحيره في 19 يونيو 1951. ثاني أبرز قياديي منظمة القاعدة من بعد أسامة بن لادن وزعيم منظمة الجهاد الإسلامي العسكرية المصرية. رصدت الحكومة الأمريكية مكافأة تقدّر بـ 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدّي إلى القبض عليه بعد ان كانت المكافأة 5 ملايين دولار.

عائلته
والده الدكتور محمد الظواهري أحد أشهر الأطباء المصرين، وجده من والده الشيخ محمد الظواهري أحد شيوخ الأزهر، أما جده من والدته فهو عبد الوهاب عزام من أهم رجال الأدب والنفوذ بمصر في مرحلة ما قبل ثورة 1952، وعم أمه هو عبد الرحمن عزام أول أمين عام للجامعة العربية، و له خالان الأول سالم عزام أمين المجلس الإسلامي الأوروبي، والآخر محفوظ عزام نائب رئيس حزب العمل المصري.


زواجه
كان حفل زفافه قد أقيم عام 1979 في فندق الكونتننتال .


دراسته
درس الطب و حصل على ماجستير جراحة من جامعة القاهرة عام 1978 ثم تابع الدراسة في الباكستان ليحصل على درجة الدكتوراة.


تنظيمه

كان عضو في خلية سرية تكونت عام 1968. و ظهر لدى القبض عليه في 23 أكتوبر 1981 أنه وصل إلى درجة أمير التنظيم ومشرفا على التوجيه الفكري والثقافي لحركة الجهاد والجماعة

وبحلول عام 1979، إنضم الظواهري إلى منظمة الجهاد الإسلامي وانتظم فيها إلى ان اصبح زعيم التنظيم ومن المسؤولين على تجنيد الدماء الجديدة في صفوف التنظيم. وحينما اغتال خالد الاسلامبولي الرئيس المصري الراحل محمد انور السادات، نظمت الحكومة المصرية حملة اعتقالات واسعة وكان الظواهري من ضمن المعتقلين الا ان الحكومة المصرية لم تجد للظواهري علاقة بمقتل السادات وأودع الظواهري السجن بتهمة حيازة أسلحة غير مرخصة.

في عام 1985 أفرج عنه فسافر إلى المملكة العربية السعودية ليعمل في أحد المستشفيات ولكن لم يستمر في عمله هذا طويلا.

و بعد ذلك سافر إلى الباكستان و منها لأفغانساتن حيث إلتقى أسامة بن لادن و بقي في أفغانستان إلى أوائل التسعينات حيث غادر بعدها إلى السودان و لم يغادر إلى أفغانستان مرة ثانية إلا بعد أن سيطرت طالبان عليها بعد منتصف التسعينات.



مؤلفاته
فرسان تحت راية النبي
الحصاد المر ( الأخوان المسلمين في سبعين عاما )
الولاء والبراء ؛ عقيدة منقولة وواقع مفقود
الكتاب الأسود ؛ قصة تعذيب المسلمين في عهد
مصر المسلمة بين سياط الجلادين وعمالة الخائنين
شفاء صدور المؤمنين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 21:45

حزب الله


هو حزب لبناني، نشأ بعد معركة داخلية في حركة أمل المعتدلة. و أصبح حزب سياسي مشارك بالحياة السياسية اللبنانية بعد خروج القوات السورية من لبنان على اثر صدور القرار 1559 ، علماً بأن القرار أشار إلى تجريد سلاح الجناح العسكري للحزب و الذي يسمّى "بالمقاومة الإسلامية". يتبع الحزب عقائديا إلى خامئني مرشد الثورة الإيرانية ، و هذا الإتباع بشكل عقائدي أي تقليد. يرفض حزب الله فكرة تسليم سلاحه قبل أن يتم تحرير كافة الأسرى اللبنانيين ، و تحرير مزارع شبعا اللبنانية، و شرطه الثالث و الأهم تأمين حماية الحدود الجنوبية بجيش قوي ، قادر على صد أي عدوان ، و مازال سلاح حزب الله رغم كل الجدل الذي أثاره داخل لبنان و خارجه ، سلاح شرعي وفق القانون اللبناني ، حتى هذا اليوم ومنذ الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان، استمرت المقاومة الإسلامية بالمناوشات مع الجيش الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة. وبالإضافة إلى الدور العسكري الذي يلعبه حزب الله؛ هناك جانب اجتماعي يتمثل في إقامة المستشفيات والمدارس ودور الرعاية، وآخر إعلامي يتمثل بمحطة تلفزيون المنار التي يملك حزب الله القسم الأكبر من أسهمها. في البداية كان شعار حزب الله هو الثورة الإسلامية في لبنان ، إلا أن هذا الشعار تغير لاحقا إلى المقاومة الإسلامية في لبنان . يترأس الحزب السيد حسن نصرالله، الذي كان نجله البكر هادي قد استشهد في احدى المواجهات مع القوات الإسرائيلية في جبل الرفيع في جنوب لبنان.


و قد خلف السيد حسن نصر الله السيد عباس الموسوي الذي استهدفته الطائرات الاسرائيلية فقتل وزوجته وابنه في العام 1992 .






نقاط مثيرة للجدل
حزب الله حزب من المنظمات الإسلامية السباقة للخوض في التجربة الديمقراطية حيث يتم انتخاب قادته تنظيمياً و لا تختلف بنيته التنظيمية عن باقي الأحزاب الا بالمسمى ففي الأحزاب يتم إنتخاب مكتب سياسي من اللجنة المركزية و في حزب الله يتم إنتخاب مجلس سياسي من مجلس شورى الحزب و لا يتم رسم سياسات الحزب الا بالاجماع

يؤخذ على حزب الله بأنه حزب طائفي حيث أن كافة أعضاء الحزب من المسلمين الشيعة أما الحزب فيقول إنه لا يمانع من دخول أي شخص للحزب لكن التوزيعه الطائفية للدولة تفرض هذا الوضع حيث أن قبول أي شخص من طائفة أخرى سيؤثر على تحالفاته الداخلية و قد يعتبره أعداء الحزب تشييع، بالإضافة إلى أن عقيدته دينية ما يجعل اي شخص فيه ملتزماً بدين الحزب الذي يشكل عقيدته. علما بأن لبنان هو من الدول التي تقوم على الطائفية و تكتب مذهب المواطن على هويته و كافة أحزابه طائفية باستثناء القليل و أهمهم الحزب السوري القومي الإجتماعي و الحزب الشيوعي اللبناني و هما الحزبان الذين كانا إلى جانب حزب الله في مقاومة الإحتلال

و يؤخذ على حزب الله بأنه إحتكر المقاومة في الجنوب(وهذا فخر وليس إحتكار)[بحاجة لمصدر] حيث أنه مع الإجتياح الإسرائيلي للبنان كان هناك العديد من فصائل المقاومة و التي توقفت عن المقاومة عام 1990 و يقول الحزب أنه لم يمنع أحد من المقاومة أما الحزب الشيوعي فيقول أن سبب توقف مقاومته كان بسبب توقف إمدادات السلاح القادم عبر سوريا من الإتحاد السوفيتي سابقا لكن حزب الله قام لدحض الشائعة بدعم كل من الجناح العسكري للحزب الشيوعي اللبناني الذي قرر العودة للمقاومة بعد مهرجان سمي مهرجان سهى بشارة و دخل المقاومة بإسم سرايا المقاومة اللبنانية و الذي ضم إلى جانبهم الجناح العسكري للحزب السوري القومي الإجتماعي الذي كان كذلك أعلن العودة للمقاومة بعد مهرجان سناء محيدلي و قاتلت سرايا المقاومة اللبنانية إلى جانب المقاومة الإسلامية و نفذت العديد من العمليات و التي و صف بعضها بالنوعي و مازالت موجودة و شاركت بالتصدي للعدوان الإسرائيلي الأخير 2006 على لبنان و قدمت إثنين من الشهداء في التصدي للإنزال في مدينة بعلبك . علماً أن هناك اعتقاد سائد بان السرايا ليس حقيقة موجودة بل هي ومقاتليها من حزب الله وتعمل باسم السرايا.

في الوقت الذي تصنف كل من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا واستراليا حزب الله كمنظمة ارهابية، نجد ان الكثير من الدول لا يصف حزب الله بهذا الوصف. ويصف الإعلام الاوروبي حزب الله كجماعة مسلّحة متعلقة بالإرهاب. وفي العالم العربي، يتفق السواد الأعظم العربي ان حزب الله، تنظيم مقاوم، ولهم كل الحق في مقاومة الإحتلال الإسرائيلي. ففي الوقت الذي أدان به حزب الله هجمات 11 سبتمبر 2001 وحادثة مقتل نيك بيرغ، نجد ان حزب الله يتعاطف ويؤيد التحركات العسكرية لحركة حماس التي تصنّفها الولايات المتحدة وحليفاتها كمنظمة ارهابية. علما بأنه لا يوجد معير في الأمم المتحدة للإرهاب أو تعريف بالإرهاب حتى وقنا الحاضر

استطاع الحزب أن يكسب تأييدا شعبيا، بعد أن استطاع أن يحرر الجنوب اللبناني عام 2000، و يقيم صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل . وفي 1 ديسيمبر 2006 دعى أمين عام الحزب للاعتصام لإطاحة حكومة فؤاد السنيورة
.

الأزمة اللبنانية الإسرائيلية 2006


في 12 يوليو 2006إندلعت الأزمة اللبنانية الإسرائيلية 2006 عقب خطف حزب الله اللبناني لجنديين اسرائيلين في عملية أطلق عليها اسم "الوعد الصادق" جرت في وضح النهار أسفرت عن قتل 8 جنود وجرح أحد وعشرين جنديا بنية تحرير أسرى لبنانيين محتجزين في السجون الإسرائيلية حسب ما أوضح بيان الحزب بعد العملية، عن طريق التبادل.

ورد الجيش الإسرائيلي، بعملية حربية، استهدفت لبنان كله ومناطق أهمها: الجنوب اللبناني و مطار بيروت و الضاحية الجنوبية لبيروت حيث مقر قيادة حزب الله كما فرضت البوارج الإسرائيلية حصارا على ميناء طرابلس وقام حزب الله بإطلاق صواريخ على إحدى البارجات التابعة للبحرية الإسرائيلية في 15 يوليو 2006.;وقد نجح إلى حد كبير في تحقيق نوع من توازن الرعب ، حيث يتحدث الإعلام الإسرائيلي عن معنويات كبيرة لمقاتلي حزب الله أدى لخسائر كبيره في الجانب الإسرائيلي .

واستمرت الحرب بين الجانبين 33 يوما استطاعت فيها إسرائيل قتل ما بين 1000و 1300 لبناني أغلبيتهم الساحقة من المدنيين العزل كما دمرت البنية التحتية اللبنانية مستهدفة الجسور والمدارس والمستشفيات والمنازل حيث دمر ما يزيد عن 15000 منزل تدميرا كاملا و20000 منزل تدميرا جزئيا وركز القصف الإسرائيلي على المناطق الشيعية الموالية لحزب الله وهي ضاحية بيروت الجنوبية، الجنوب اللبناني ومنطقة البقاع. في المقابل وحسب اعترافات المسؤولين الإسرائيليين لم يستطع الجيش الإسرائيلي تدمير البنية العسكرية لحزب الله ولا قدرته الصاروخية التي تجاوزت جميع التوقعات حيث لم تكتفي بإصابة المواقع الأمامية والمستوطنات الشمالية بل تجاوزتها إلى حيفا وإلى ما بعد حيفا كما عبر عن ذلك الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

انتقلت الحرب في أيامها الأخيرة إلى المواجهات البرية حيث تمكن الجيش الإسرائيلي من التقدم عدة كيلومترات دون بلوغ نهر الليطاني الذي كان ينوي بلوغه وشهد مواجهات عنيفة حسب تصريحات جنود إسرائيليين في عيتا الشعب ومارون الراس وبنت جبيل .

كما أعلنت مصادر إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي فقد في حربه على لبنان فرقة مدرعات كاملة من أصل 7 فرق مدرعات تملكها دولة إسرائيل. هكذا وأعلن وقف العمليات الحربية يوم 14 أغسطس-آب 2006 في تمام الساعة الثامنة بتوقيت بيروت، بقرار رقم 1701، الصادر عن مجلس الأمن. كما أنه يجدر بالذكر أنه لاتوجد أي معلومات واضحه حول كيفية أو مصادر تمويل هذا الحزب.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
wa2o0ola
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 471
العمر: 24
المزاج: .:TaMaMoOoOoZ:.
تاريخ التسجيل: 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 10 أغسطس - 21:47

مصطفى كمال أتاتورك (
مارس/ آذار 1881 - 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 1938). ولد مصطفى كمال في مدينة سلانيك اليونانية وكانت تابعة للدولة العثمانية وقتئذ . تلقّى مصطفى كمال دراسة عسكرية وتولى مناصب مهمّة في الجيش العثماني وشارك في الحرب الليبية ضدّ الاحتلال اﻹيطالي وقاد حرب التحرير التركية ضد قوات الحلف في الحرب العالمية اﻷولى بمنطقة جاناق قلعة (مضيق الدردنيل) ثم ساهم في الانقلاب ضد السلطان العثماني وحيد الدين محمد (محمد السادس) والخليفة الصوري عبدالمجيد الثاني وأعلن في أنقرة قيام جمهورية تركية قومية على النمط اﻷوروبي الحديث. له دور كبير في النهضة الاقتصادية التركية ويعتبره الكثيرون خائنا لدين الاسلام لما قام به من الغاء للخلافة الاسلامية في تاريخ 3 مارس 1924 م لإلغائه الشريعة الإسلامية من المؤسسة التشريعية ولشنّه حملة تصفية بعد تعرضه إلى محاولة اغتيال ضد كثير من رموز الدين والمحافظين الذين شاركوا في المحاولة، و لكن يعتبره مؤيدى الفكر العلمانى أحد أهم رموز التقدم والاصلاح في تاريخ تركيا

والده علي رضا مسؤول جمارك تحول إلى تاجر اخشاب و توفي عندما كان مصطفى لا يزال صبيا. والدته زبيده سيدة قوية الارادة صابره كرست نفسها لتنشئته مع اخته. دخل أول مدرسة دينية تقليدية و من ثم تحول إلى الدراسة الحديثة و في عام 1893 دخل المدرسة العسكرية العليا حيث منحه مدرس الرياضيات الاسم الثاني كمال (و يعني الكمال) اقرارا بانجازات مصطفى المتفوقة بعدها عرف باسم مصطفى كمال.ويعرف ايضا بأنه من خلق المشكله الكرديه التى إلى حد الان يعاني منها الاكراد وكان امصطفى قد وضع كل ثقله لعدم الاعتراف بالاكراد كأمه.

في عام 1905 تخرج مصطفى كمال من الكلية العسكري في اسطنبول برتبة نقيب اركان حرب وارسل إلى دمشق حيث بدأ مع العديد من زملائة بانشاء خلية سرية اطلق عليها اسم الوطن و الحرية لمحاربة استبداد السلطان و قد ازدهر سلوك مصطفى كمال عندما حصل على الشهرة و الترقيات امام بطولاته في كافة اركان الامبراطورية العثمانية بما فيها البانيا و طرابلس كما خدم فترة قصيرة كضابط اركان حرب في سالونيك واسطنبول و كملحق عسكري في صوفيا.

عندما شنت حملة الدردنيل عام 1915 اصبح الكولونيل مصطفى كمال بطلا وطنيا عندما حقق انتصارات متلاحقة و اخيرا رد الغزاة ورقي إلى رتبة جنرال عام 1916 و عمره 35 سنة و قام بتحرير مقاطعتين رئيستين في شرق انطاليا في نفس السنة و في السنتين التاليتين خدم كقائد للعديد من الجيوش العثمانية في فلسطين و حلب و حقق نصرا رئيسيا اخر عندما اوقف تقدم الاعداء عند حلب. في 19 مايو 1919 نزل مصطفى كمال في ميناء البحر الاسود سامسون لبدء حرب الاستقلال و في تحدي لحكومة السلطان نظم جيش التحرير في الاناضول وحشد جموع الارزورم و سيفاس الذين اسسوا قاعدة الجهاد الوطني تحت قيادتة و في 23 ابريل 1920 تأسس مجلس الأمة الكبير وانتخب مصطفى كمال لرئاسته.

قاد جيوشه في الحرب على عدة جبهات إلى النصر ضد العصاة و الجيوش الغازية محققا النصر التركي في معركتين رئيسيتين في انونو في غرب تركيا و اجتمع المجلس الوطني العظيم حيث اعطى مصطفى كمال لقب رئيس الاركان برتبة مارشال و في نهاية اغسطس1922 ربحت الجيوش التركية حربها النهائية خلال اسابيع عدة و اصبحت الارض التركية الرئيسية محررة بالكامل و تم توقيع الهدنة و انتهي حكم السلالة العثمانية إلى الابد.

في يوليو عام 1923 و قعت الحكومة الوطنية معاهدة لوزان مع بريطنيا العظمى و فرنسا و اليونان و إيطاليا و اخرين و في منتصف أكتوبر اصبحت انقرة عاصمة الدولة التركية الحديثة و في 29 أكتوبر اعلنت الجمهورية و انتخب مصطفى كمال باشا بالاجماع رئيسا للجمهورية.

تزخر الخمسة عشرة عاما من رئاسة اتاتورك بالاعمال البطولية الدراماتيكية في تحديث تركيا و بالتصميم الذي لا يقهر اورد نظاما سياسيا و قضائيا جديدا, محى الخلافة و انهاها و جعل كلا من الحكومة والتعليم علمانيا واعطى للمرأة حقوقا متساوية وغير الأحرف الابجدية وحقق تقدما في الفنون والعلوم والزراعة والصناعة في عام 1934 عندما تم تبني قانون التسمية اعطاه البرلمان الوطني اسم اتاتورك (ابو الاتراك)

توفي في العاشر من شهر نوفمبر 1938 بعد مجادلة مع مرض العضال استمرت عدة اشهر




الدوله العثمانيه




اللغة الرسمية التركية و العربية
العاصمة إستانبول (القسطنطينية)
المساحة (6.3 ميل مربع سنة (1902) / 19.9 ميل مربع سنة 1595 كاقصى امتداد)
سنة تأسيس الدولة 1299
سنة انهيار الدولة 29 أكتوبر 1929

توسع الامبراطورية العثمانية بين عامي 1299 و 1683 ميلادية
الدولة العثمانية في أقصى اتساعها من 1560 حتى 1682مالعثمانيون، آل عثمان، الأتراك: سلالة تركية حكمت في تركيا (البلقان و الأناضول) و في أراض واسعة أخرى، مابين سنوات 1280-1922 م.

المقر: ياني سهير: 1280-1366 م، إدرنة (إدرين): 1366-1453 م، استانبول (القسطنطينية): منذ 1453 م.
أصولهم ونشأة الدولة
ينحدر العثمانيون من قبائل الغز (أوغوز) التركمانية، مع موجة الغارات المغولية تحولوا عن مواطنهم في منغوليا إلى ناحية الغرب. أقامو منذ 1237 م إمارة حربية في بتيينيا (شمال الأناضول، و مقابل جزر القرم). تمكنوا بعدها من إزاحة السلاجقة عن منطقة الأناضول. في عهد السلطان عثمان الأول (عثمان بن ارطغل) (1280-1300 م)، و الذي حملت الأسرة اسمه، ثم خلفاءه من بعده، توسعت المملكة على حساب مملكة بيزنطة (فتح بورصة: 1376 م، إدرين: 1361 م). سنة 1354 م وضع العثمانيون أقدامهم لأول مرة على أرض البلقان. كانت مدينة غاليبولي (في تركية) قاعدتهم الأولى. شكل العثمانيون وحدات خاصة عرفت باسم الإنكشارية (كان أكثر أعضاءها من منطقة البلقان). تمكنوا بفضل هذه القوات الجديدة من التوسع سريعا في البلقان و الأناضول معا (معركة نيكبوليس: 1389 م). إلا أنهم منوا بهزيمة أمام قوات تيمورلنك في أنقرة سنة 1402 م. تلت هذه الهزيمة فترة اضطرابات و قلائل سياسية. استعادت الدولة توازنها و تواصلت سياسة التوسع في عهد مراد الثاني (1421-1451 م) ثم محمد الفاتح (1451-1481 م) والذي استطاع أن يفتح القسطنطينية سنة 1453 م و ينهي بذالك قرونا من التواجد البيزنطي المسيحي في المنطقة.


توسع الدولة
أصبح العثمانيون القوة الرائدة في العالم الإسلامي. حاولوا غزوا جنوب إيطاليا سنوات 1480/81 م. تمكن السلطان سليم الاول (1512-1520 م) من فتح العراق:1514 وكل بلاد الشام و فلسطين: 1516 م، مصر: 1517 م، ثم جزيرة العرب و الحجاز أخيراً. انتصر على الصفويين في معركة جيلدران و استولى على أذربيجان. بلغت الدولة أوجها في عهد ابنه سليمان القانوني (1520-1566 م) الذي واصل فتوح البلقان (المجر: 1519 م ثم حصار فيينا)، وفتح اليمن عام 1532إستولى بعدها على الساحل الصومالي من البحر الأحمر واستطاع بناء اسطول بحري لبسط سيطرته على البحر المتوسط بمساعدة خير الدين بربروسا الذي قدم ولاءه للسلطان (بعد 1552 م تم اخضاع دول المغرب الثلاث: الجزائر، تونس ثم ليبيا حيث أخضعت طرابلس في حدود عام 1551). فأصبحت الدولة تمتد على معظم ما يشكل اليوم العالم العربي بإستثناء وسط الجزيرة ومراكش وعُمان بإلإضافة إلى إمتدادها في وسط آسيا وجنوب شرق أوروبا.


التراجع
بعد سنة 1566 م أصبح الملك في أيدي سلاطين عاجزين أو غير مؤهلين. ثم منذ 1656 م أصبحت السلطة بين أيدي كبير الوزراء (وزيري أعظم) أو كبار القادة الإنكشاريين. بدأت مع هذه الفترة مرحلة الانحطاط السياسي و الثقافي. كان العثمانيون في صراع دائم مع الهبسبورغ، ملوك النمسا (حصار فيينا: 1683 م)، إلا أن مراكز القوى تغيرت، منذ 1700 م تحول وضع العثمانييين من الهجوم إلى الدفاع. تم إعادة هيكلة الدولة في عهد السلطانين سليم الثالث (1789-1807 م) ثم محمود الثاني (1808-1839 م) من بعده، رغم هذا استمر وضع الدولة في الانحلال. أعلنت التنظيمات سنة 1839 م وهي إصلاحات على الطريقة الأوروبية. أنهى السلطان عبد الحميد الثاني (1876-1909 م) هذه الإصلاحات بطريقة استبدادية، نتيجة لذلك استعدى السلطان عليه كل القوى الوطنية في تركيا. سنة 1922 م تم خلع آخر السلاطين محمد السادس (1918-1922 م). وأخيرا ألغى مصطفى كمال أتاتورك الخلافة نهائيا في 1924 م.


قائمة السلاطين

الحياه الحكم1 عثمان بن ارطغل 1258-1326 1299-1324
2 اورخان غازي 1291-1363 1326-1359
3 مراد الاول 1326-1389 1359-1389
4 بايزيد الاول الصاعقة 1357-1403 1389-1402
5 محمد الاول السيد 1387-1421 1402-1421
6 مراد الثاني 1402-1451 1421-1451
7 محمد الفاتح الثاني 1432-1481 1451-1481
8 بايزيد الثاني 1452-1512 1481-1512
9 سليم الاول 1466-1520 1512-1520
10 سليمان القانوني سليمان الاول 1495-1566 1520-1566
11 سليم الثاني 1524-1574 1566-1574
12 مراد الثالث 1546-1595 1574-1595
13 محمد الثالث 1566-1603 1595-1603
14 احمد الاول 1590-1617 1603-1617
15 مصطفى الاول 1591-1639 1617-1618
16 عثمان الثاني 1604-1622 1618-1622
15-2 مصطفى الاول 1591-1639 1622-1623
17 مراد الرابع 1609-1640 1623-1640
18 ابراهيم الاول 1615-1648 1640-1648
19 محمد الرابع 1642-1693 1648-1687
20 سليمان الثاني 1642-1691 1687-1691
21 احمد الثاني 1643-1695 1691-1695
22 مصطفى الثاني 1664-1703 1695-1703
23 احمد الثالث 1673-1736 1703-1730
24 محمود الاول 1696-1754 1730-1754
25 عثمان الثالث 1696-1757 1754-1757
26 مصطفى الثالث 1717-1774 1757-1774
27 عبد الحميد الاول 1725-1789 1774-1789
28 سليم الثالث 1761-1808 1789-1807
29 مصطفى الرابع 1779-1808 1807-1808
30 محمود الثاني 1785-1839 1808-1839
31 عبد المجيد الاول 1823-1861 1839-1861
32 عبد العزيز الاول 1830-1876 1861-1876
33 مراد الخامس 1840-1904 1876-1876
34 عبد الحميد الثاني 1842-1918 1876-1909
35 محمد الخامس 1844-1918 1909-1918
36 محمد السادس 1861-1926 1918-1922
37 عبد المجيد الثاني 1868-1944 1922-1924

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalamkaber.yoo7.com
FrEsH BoY
..: مشرف :..
..: مشرف :..


ذكر
عدد الرسائل: 253
العمر: 20
المزاج: عالى خالص
تاريخ التسجيل: 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكبر مكتبة معلومات سياسية   الأحد 17 أغسطس - 19:58

الف الف شكر وائل على مجهودك الرائع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

اكبر مكتبة معلومات سياسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» اكبر مكتبة صور Bleach
» اكبر مكتبة الكترونية فرنسية علي الانترنت ... حصري
» معلومات عامة من تجميعي
» معلومات عن الكلب البلاك جاك الالمانى
» اكبر تعريف بالعالم لفنون و قتال النينجا واساليبها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
▼ Kalam kaber ▼ ::  :: -